هناك معرفة لدى كلّ شخص منّا بالخدمات الطبية. ويجد الكثير منّا، كل واحد بوتيرته الخاصة، نفسه يزور الأطباء، أو حتى المستشفيات، من أجل معالجة مشاكل معيّنة  تنتج عن خلل في الجهاز المميز؛ ألا وهو جسم الإنسان.

ويسأل كلّ واحدة منّا نفسه مرّة واحدة على الأقل: لماذا هناك الكثير من الأمور المتعلقة بالطبّ ما زالت تدار بطريقة قديمة، رغم أنّ التكنولوجيا قد طوّرت جميع العناصر في الحياة اليومية، وسهّلت علينا. في الواقع، هناك العديد من الشركات الناشئة التي تطمح لاستخدام التكنولوجيا من أجل تحسين الطبّ.

لقد نشرت المجلّة الاقتصادية فوربس قبل عدّة أيام قائمة بالشركات الطبية الناشئة العشر الأولى في العالم، وقد قدّم النشر فخرًا لدولة إسرائيل، وذلك لأن فرق عمل إسرائيلية طورت ما لا يقلّ عن ستة من تلك المشاريع العشرة.

ReWalk - المشي

"لن تستطيع الوقوف على كلتا قدميك إطلاقا"، هكذا أنذر الأطباء للزميل المذهول جوفر، والذي أصيب إصابة بالغة في حادث أدى إلى شلل في ساقيه. ولكنه لم يستسلم، وقرّر تكريس حياته لتحسين حالته وحالة الأشخاص الذين لا يستطيعون المشي.

لذلك طوّر جوفر رويدًا رويدًا الروبوت ReWalk، والذي يمكّن المشلولين في ساقيهم من المشي، بواسطة أرجل روبوتية. لقد حقّق الروبوت نجاحًا كبيرًا، وصل إلى ذروته في الماراثون الذي أقيم في لندن عام 2012، والذي تنافست فيه امرأة مشلولة مع روبوت.

HelpAround

كل مريض يعاني من السكري أو يعرف مريضًا كهذا، يعرف الصعوبات التي تواجه جودة حياة من يرافقه المرض. يُضطر مرضى السكري إلى التجوّل مع مستلزمات طبية خاصة خلال اليوم، وفي حالة تمّ نسيانها فإنّهم يواجهون مشكلة خطيرة. فيربط التطبيق الإسرائيلي بين مرضى السكري المتواجدين بالقرب من المكان ويستطيع تقديم المساعدة وفق الحاجة، بل وحتى إنقاذ حياتهم.

Telesofia

من منّا لا يعرف التعليمات غير الواضحة والمخيفة التي تظهر في الورقة المرفقة مع أقراص الدواء التي علينا تناولها. فهناك ابتكار إسرائيلي يمكّن الأطبّاء في الواقع من أن يشرحوا للمريض بسهولة، بواسطة أفلام فيديو، كيفية استخدام الأدوية. إذ تُلاءم الأفلام للمستهلكين، وتستثني المعلومات التي لا صلة لها.

إعلان  Telesofia (موقع الشركة)

إعلان Telesofia (موقع الشركة)

Surgical Theater

قبل أن يطير الطيّار بالطائرة للمرة الأولى، يدخل إلى داخل جهاز كبير، "جهاز محاكاة"، يستطيع داخله أن يشعر تمامًا كما في رحلة الطيران الحقيقية. وهذا هو ابتكار إسرائيلي عبقري ينشئ صورة افتراضية لدماغ المريض، بواسطة مسح MRI و CT‏، ويسمح في الواقع للأطباء قبل كلّ شيء "بالتدرّب" على هذا النموذج، قبل أن يبدأوا بعملية جراحية خطرة.

TotallyPregnant

أن تكوني حاملا عام 2014 هو أمر مربك جدّا. من جهة، كانت أمهاتنا حوامل بنا، ونجوا من الرحلة. ومن جهة أخرى، يبدو أنّ هناك ما لا يحصى من التطبيقات الحيوية لاجتياز هذه الفترة الحساسة، وهناك شعور بأنّ من لا تستخدمها فهي "تتخلّى عن جنينها". ويدمج التطبيق الإسرائيلي ‏TotallyPregnant‏ داخله جميع الخدمات التي تقدّمها تطبيقات الحمل الأخرى، وتعفي المرأة من كثرة التطبيقات في الحمل.

uMoove

تم تطوير برنامج uMoove بواسطة الإسرائيلي إيتسيك كمبينسكي في الأصل لألعاب الحاسوب. إنّه يتعقّب حركة عيني الإنسان، ويستخلص بنفسه استنتاجات وفقًا لخوارزمية (ألغوريثم) في داخله. وأشارت فوربس إلى حقيقة أنّه يمكن استخدام هذا البرنامج من أجل استخلاص استنتاجات طويلة الأمد حول الأمراض والعلاجات العصبية.

سائر التطويرات التي أشارت إليها فوربس هي خدمات سحابية طبّية، من LinkedIn للأطبّاء، وهو التطبيق الذي يجري تواصلا بين المرضى النفسيين والمرضى وبين الشبكة الاجتماعية التي تساعد الشباب على اللياقة البدنية.