سُجّل ظُهر اليوم (الأحَد) تلوُّث كبير في جميع أنحاء إسرائيل بسبب ضباب ثقيل وعواصف غُبار. أعلنت وزارة جودة البيئة أنّ تلوُّثًا شديدًا في الهواء سيسود في جميع أنحاء البلاد إثر انتقال منخفَض شرق البحر المتوسّط، يؤدّي إلى رياح قويّة، إلى عواصف رمليّة، ونقل غُبار من جهة شمال إفريقية إلى منطقتنا.

وأوصت الوزارة السكّان الذين يُعانون من حساسيّة، بما في ذلك مرضى القلب، مرضى الرئتَين، المُسنّين، الأطفال، والنساء الحوامل بالامتناع عن النشاط الجسمانيّ المكثَّف. في هذه الساعات، وفق الوزارة، تُسجَّل تركيزات مرتفعة من الجزيئات التي تنفذ إلى جهاز التنفُّس.

عواصف غبار تغطي معظم مدن إسرائيل (Flash90\Dori Garti)

عواصف غبار تغطي معظم مدن إسرائيل (Flash90\Dori Garti)

وفق خريطة تلوُّث الهواء للوزارة، فإنّ كلّ المناطق تظهر باللون الأحمر، الذي يُشير إلى مستوى عالٍ من التلوُّث - درجة واحدة تحت أخطر درجة.

إثر الضباب والرؤية المشوَّشة، أُغلق مطار "سدي دوف"، وانتقلت جميع الرحلات إلى مطار بن غوريون.

ويُعتبَر الطقس الحاليّ عاديًّا في مثل هذا الوقت من السنة، وهو نابع عن منخفَض حارّ يُتوقَّع أن ينتهي غدًا. في الساعات القادمة، ستبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، وتضعف الرياح في ساعات المساء، لكنّ الضباب سيبقى. أمّا غدًا، فسيبقى الجو ضبابيًّا وغير مستقرّ. لا يزال الطقس أقل حرارةً من المعتاد، لكن تُحتمَل أمطار محليّة خفيفة.

ضباب وعواصف رملية في تل أبيب (Flash90\Matanya Tausig)

ضباب وعواصف رملية في تل أبيب (Flash90\Matanya Tausig)

يُذكَر أنّ إسرائيل تختبر الشتاء الأكثر جفافًا وصعوبة منذ عُقود، إذ سُجّلت في الشهور الأخيرة كمية رواسِب بشكلٍ أكبر من المُعتاد للموسِم، ومُجرَّد فترة مطر شديد واحدة.