بدأت مجموعة "غوغل" الثلاثاء تشغيل نسخة جديدة من تطبيقها الخاص بالخرائط "غوغل مابس" تتميز بقدرتها على إرشاد مستخدميها بشأن كيفية الوصول إلى وجهتهم حتى من دون الاتصال بشبكة الإنترنت.

هذه الخاصية التي جرى الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي نظمته المجموعة للمطورين الالكترونيين في وقت سابق هذا العام، لا تزال محصورة بالأجهزة العاملة بنظام تشغيل "اندرويد" التابع لـ"غوغل" لكن من المتوقع إطلاق نسخة خاصة بأجهزة "آي فون" و"آي باد" المصنعة من "آبل" قريبا.

وقالت اماندا بيشوب المسؤولة عن التسويق للمنتجات لدى "غوغل" في رسالة نشرتها على الموقع الالكتروني للمجموعة إن "غوغل مابس تتخذ خطوات لمساعدة الناس حول العالم على تحديد الطريق المناسب لهم وبلوغ المكان المقصود، حتى في حال عدم وجود اتصال بشبكة الإنترنت".

وأكدت أنه "بات بالأمكان تحميل البيانات الخاصة بمنطقة من العالم على هاتفكم، وفي المرة المقبلة التي ستجدون نفسكم فيها من دون اتصال بالإنترنت -- سواء كان ذلك على طريق ريفي أو في مرآب للسيارات تحت الأرض -- ستستمر خدمة غوغل مابس في العمل من دون أي مشكلة".

وكان مستخدمو "غوغل مابس" قادرين على تحميل أجزاء من الخرائط لمعاينتها في حال عدم الاتصال بالإنترنت، إلا أن النسخة الجديدة تسمح أيضا بالحصول على إحداثيات مفصلة عند قيادة السيارة والبحث عن وجهة محددة والحصول على معلومات عملية تتعلق على سبيل المثال بمواعيد عمل المحال التجارية.

وهذا التطبيق مبرمج تلقائيا لعدم تحميل الخرائط إلا في حال اتصال الجهاز بشبكة انترنت لاسلكية (واي فاي) لتفادي تكبيد المستخدمين تكاليف باهظة عند تحميل هذه الخرائط باستخدام بيانات المحمول.

ولا تزال حوالي 60 % من مناطق العالم محرومة من التغطية بشبكة الإنترنت، كما أن هذه التغطية تكون متقطعة في كثير من الأحيان، ما يجعل من غير الواقعي الاعتماد حصرا على خدمات الخرائط الالكترونية لتحديد وجهات التنقل في سائر أنحاء العالم.