نشر موقع البحث عن المصالح التجارية الضخم، ZAP، في اليومين الأخيرين معطيات مفاجئة عن كلمات البحث الأكثر شيوعًا التي استخدمها المتصفحون الإسرائيليون خلال الشهر الأخير.

يبدو أن الحرب على غزة، وغارات سلاح الجو والصواريخ التي نزلت على البلدات الإسرائيلية والاجتياح البري لغزة والقتلى والمصابين الكثر من الجانبين، خلقت واقعًا جديدًا على الإنترنت.

طلب الإسرائيليون، حسب المعطيات، من خلال الإنترنت بشكل أقل عن أشياء تتعلق بالاستمتاع والاستجمام (بدأت الإجازة الصيفية لطلاب المدارس في نهاية حزيران) واهتموا أكثر بالمصالح التجارية التي تقدم خدمات تنسجم وحالة الحرب.

تم تسجيل ارتفاع حاد بنسبة البحث عن كلمات مثل: مقابر (ارتفاع بنسبة 92% مقارنة بنسبة البحث في نفس الفترة في عام 2013)، معدّات خاصة بالملاجئ والغرف المحصّنة (زيادة بنسبة 78%) وأيضًا تم تسجيل زيادة كبيرة بالبحث عن أعلام (زيادة بنسبة 55%).

مسكّنات للألم (Yossi Zamir/Flash90)

مسكّنات للألم (Yossi Zamir/Flash90)

بينما انخفضت نسبة البحث عن مطاعم بشكل كبير فقد زادت نسبة البحث عن طلبيات الطعام بشكل كبير جدًا ووصلت إلى 35%. سُجلت في موقع البحث الطبي المتخصص، ZAP DOCTORS، زيادة بنسبة 400% بالبحث عن مسكّنات للألم ومستلزمات خاصة بالسمع. طرأت زيادة كبيرة تصل إلى 64% على البحث عن أطباء نفسيين للأطفال والبالغين.

بالمقابل، تم في الفترة الأخيرة تسجيل انخفاض بالبحث عن فنادق للاستجمام في البلاد والخارج (67%) والحدائق(65%). كما تم تسجيل انخفاض بالبحث عن المتاحف، حدائق الملاهي والمنتزهات المائية الخاصة بالاستجمام العائلي.