الطفل السوري التائه "مروان"- تحظى صورة انتشرت في الشبكة في اليومين الأخيرين بآلاف المشاركات، وتعيد مجددًا الوعي حول مشكلة اللاجئين السوريين، الفارّين من ويلات الحروب في بلادهم.

قام رجال الأمم المتحدة في الأردن بتصوير طفل سوري عمره أربع سنوات، تائهًا في الصحراء في الطريق إلى الأردن ويحاول العثور على عائلته. الطفل، الذي عرف باسم مروان، ظهر في الصورة وهو وحيد، يحمل كل أغراضه في كيس بلاستيكي ملوّن.

واندلع حول الصورة جدل بين إعلامية شبكة سي إن إن، هالة غوراني التي ادعت أن الطفل بدا وهو "يقطع الصحراء وحده، بعد أن انفصل عن عائلته التي فرّت من سوريا"، وبين صحفي الـ "غارديان" الذي أشار إلى أنّه عرف من مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أنّ عائلة الطفل "وقفت بالقرب، نحو عشرين خطوة" خارج الصورة.

ولمن يتساءل فقد اجتمع الطفل أخيرًا مع عائلته.

الأخطبوط العصبيّ

الأخطبوط هو كائن حيّ مثير وغريب، يعيش في البحر ولكنه يبدو غريبًا، وقد أثار دومًا فضول البشر ورعبهم حيث نسبوا إليه الحكمة، التطوّر والقدرات الخاصة. ولكن حتى الآن لم نكن نعلم أنّه حسّاس بالنسبة للكاميرات.

وكان الأخطبوط يسبح مستمتعًا في المحيط الهادئ في كاليفورنيا ولم يرغب باقتراب مصوّر الفيديو منه لتصويره. ولذلك حين شعر الأخطبوط مهددًا، أمسك كاميرا الفيديو المتطوّرة بسرعة بواسطة أذرعه الطويلة. وفقط بعد دقائق طويلة من الصراع بينه وبين المصوّر، فقد نجد المصوّر في تحرير الكاميرا من أذرع الأخطبوط الغاضب.

شاهدوا المقطع الرهيب:

دنون ينقذ المصوّر

صورة تساوي ألف كلمة: بذكاء وحكمة، قام نائب وزير الدفاع داني دانون بإنقاذ مصوّر الفيديو من سقوط قاسٍ في بيت شيمش.

نائب وزير الدفاع داني دانون ينقذ مصورا وقع عن المنصة (تصوير: يعقوب لديرمان)

نائب وزير الدفاع داني دانون ينقذ مصورا وقع عن المنصة (تصوير: يعقوب لديرمان)