إنْ كان عليك اختيار غرض واحد أنيق الذي لا يمكن دون شكّ تمرير الصيف في الشرق الأوسط من دونه، فنحن نعرف تمامًا بماذا ننصحك: نظارة شمسية، والتي فضلا عن القيمة التزيينية أصبحت أيضًا إكسسوارًا إلزاميّا لحماية عينيك من الشمس الحارقة.

سواء اخترنا إنفاق مئات الدولارات على نظّارة شمسية ذات علامة تجارية، أو فضّلنا شراء بعض الأزواج الأرخص؛ فلا شكّ أن مكان النظّارة الشمسية وسط الوجه يؤثّر على كافّة مظهرنا الصيفي.

في هذا الصيف هناك صرعات كثيرة في مجال النظارات الشمسية: نظارة مستديرة، نظارة القطة ونظارة كبيرة بشكل خاصّ، عدسات فاتحة وعدسات للمظهر. ولكن فضلا عن الصرعات المتغيّرة، فيجب عند شراء النظارة الحرص على شيء مهمّ جدّا؛ وهو ملاءمة الشكل للوجه. مع اقتراب فصل الصيف، فقد أعددنا لكم مرشدًا مختصرًا لشراء النظارة الشمسية التي تبعث الإطراء.

مبنى الوجه على شكل قلب: يوكو أونو وميري بوهدنا

إذا كنتم ترغبون بمبنى وجه مثل مايلي سايرس، فإنّ نظارة بإطار مستدير وصغيرة ستكون رائعة بالنسبة لكم. إنّ مبنى وجه القلب هو غالبًا مبنى يكون فيه الجزء الأعلى من الوجه أعرض من الجزء الأسفل. فهذا هو السبب أنّه عند اختيار النظّارة، من المهم الحرص على عدم تجاوز الإطار لعرض الوجه حتى لا نجعل الجزء العلوي - العريض بكلّ الأحوال - يبدو عريضًا أكثر. لمن لديهنّ مبنى وجه كهذا فمن المفضّل اختيار إطار أصغر نسبيًّا وليس أطرًا كبيرة جدّا.

النظارة التي ستجلب الثناء: إطارات جزؤها الأسفل مستدير، وإطارات جزؤها الأسفل أعرض من الأعلى والنظّارات المستديرة. ومن المهمّ الحرص على ألا تكون النظارة أعرض من الجبهة. كذلك، فإنّ العيدان المعلّقة على الجزء الأسفل للإطار، والنظارات فاتحة اللون أو النظارات دون إطار ستُطري على مبنى الوجه وتجمّل المظهر.

النظارة التي لن تجلب الثناء: من المفضّل تجنّب الإطارات المزخرفة أو الثقيلة جدّا في الجزء العلويّ. فلن تناسب نظارة القطّة، على سبيل المثال، أصحاب الوجه على شكل قلب.

مبنى وجه على شكل مربّع: أنجلينا جولي، باريس هيلتون

حين يُقال عن شخص ما إنّ لديه مبنى وجه مربّع، فالقصد هو الوجه بمبنى ذي زوايا مع طول وعرض متشابهين، ذقن مربّعة وجبهة واسعة. أيبدو مهينًا؟ ليس كذلك حقّا.. تعتبر أنجلينا جولي إحدى النساء الأكثر شهرة في العالم مع هذا النوع من الوجوه، يمكنك أن ترينَ بذلك ثناءً فقط. لتليين مبنى الوجه الصلب، فمن المفضّل تجنّب الإطارات المربّعة أو الطويلة جدّا، ومن المفضل الذهاب أكثر اختيار الإطارات على شكل قطّة أو المستديرة.

النظارة التي ستجلب الثناء: نظارة شمسية بإطار مستدير أو بيضاوي سترقق خطّ الفكّ السفلي وستجعل الوجه يبدو أكثر طولا. النظارة على شكل فراشة أيضًا أو النظارة التي تتّصل عيدانها بالوسط وليس بالجزء العلويّ من الإطار، هذه أيضًا ستجلب الثناء لمبنى وجه كهذا.

النظارة التي لن تجلب الثناء: الإطارات الرقيقة، ذات الزوايا أو المربّعة ستؤكّد فقط الزوايا التي في الوجه. كذلك، لا يُنصح بالنظارات مع الألوان المشدّدة في الجزء العلوي من الإطار أو العيدان المنحنية.

مبنى وجه على شكل دائري: كيتي بيري

المبنى المستدير هو الأكثر شيوعًا للوجه: الطول والعرض متماثلان، الذقن مستديرة والخدّان كاملان وممتلئان. هل أنتنّ حائرات؟ انظرن إلى الوجه المستدير للمطربة كيتي بيري. مبنى الوجه المستدير هو تمامًا عكس مبنى الوجه المربّع. ولذلك يجب القيام بالعكس: يجب تجنّب النظارات الكبيرة جدّا على نمط سنوات الستّينات وتجنّب النظارات المستديرة والذهاب تحديدًا إلى الإطارات المربّعة من سنوات الثمانينات.

النظارة التي ستجلب الثناء: نظارة شمسية ذات زوايا وهندسيّة بحيث تصقل مظهر الوجه قليلا، أو كبديل عن ذلك: نظارات مستطيلة تساعد في إنشاء إيهام بمبنى وجه أضيق. يمكن اختيار إطار يكون جزؤه العلويّ محدّدًا بحيث يتم تحويل الانتباه إلى الجزء العلويّ من الوجه، ممّا سيمنح شعورًا بالطول.

النظارة التي لن تجلب الثناء: تجنّبوا الإطارات الصغيرة، الإطارات غير المتماثلة، الزخارف على حافّة الإطار والتي ستنشئ شعورًا بالعرض والنظارات المستديرة التي ستؤكّد مبنى الوجه المستدير.

‎مبنى الوجه على شكل الألماس: كاميرون دياز

ذقن صغيرة، جبهة ضيّقة نسبيًّا وعظام خدّ عالية وبارزة؛ تنشئ مبنى الألماسة، والذي يبرز عند كاميرون دياز والمطربة الإسرائيلية أفرات غوش.

النظارة التي ستجلب الثناء: نظارة ذات جزء علوي بارز، كإطار القطة، أو نظارة بإطار معدنيّ، ستجذب الانتباه للعينين. النظارات المستديرة أيضًا ولكن ليست أعرض من عظام الخدّين؛ ستلائم مبنى الألماسة وستمنح الوجه مظهرًا أكثر رقّة.

النظارات التي لن تجلب الثناء: النظارات الضيّقة والصغيرة ستؤدّي بالعينين لتبدو فقط صغيرة أكثر، ولذلك من المستحسن تجنّبها.

مبنى الوجه الكلاسيكي: بار رفائيلي

إذا وُهبتِ جينات جيّدة بشكل خاصّ، مثل عارضة الأزياء الإسرائيلية بار رفائيلي، لديك مبنى وجه كلاسيكي، فستتدبّري أمرك من ناحية النظارات. مبنى الوجه الكلاسيكي هذا هو مبنى أعرض من الأعلى وأضيق بقليل من الأسفل. أنت مدعوّة لاستخدام أيّ نظارة ممكنة.

النظارة التي ستجلب الثناء: كلّها.

النظارة التي لن تجلب الثناء: لا يوجد شيء كهذا.