وصلت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، شكوى قضائية قدمها محام إسرائيليّ من القدس، ضد رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، تطالب التحقيق مع الأخير بتهمة التحريض ضد الجيش الإسرائيلي وضد العرب من أبناء الطائفة المسيحية في إسرائيل الذين ينضمون للجيش الإسرائيلي.

وجاء في الشكوى التي قدمها المحامي الإسرائيلي أن عودة وصف الجنود العرب وخاصة المسيحيين الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي بأنهم "بؤس"، ووصف خطة تجنيد المسحيين العرب في إسرائيل للجيش الإسرائيلي بأنها "خطة بائسة".

وردّ رئيس القائمة العربية المشتركة على الشكوى في بيان، جاء فيه أنه "يدعم تطوع الشباب ويشجع الشباب العرب في إسرائيل على التطوع" لكنه "يرفض اقتران الحقوق المدينة للمواطن بالتطوع، وخاصة التطوع في إطار وزارة الدفاع الإسرائيلية".

يذكر أن قضية تجنيد أبناء الطائفة المسيحية في إسرائيل أصبحت مثار جدل في أوساط الأقلية العربية في إسرائيل في السنوات الأخيرة، خاصة أن أعداد الشباب الراغبون في الالتحاق بالجيش الإسرائيلي في تصاعد مستمر.

ويعدّ الكاهن المسيحي، الأب جبرائيل نداف، والذي يشغل منصب كاهن الكنيسة اليونانية الأرثوذوكسية في بلدة يافا الناصرة، من أبرز الشخصيات التي تشجع على تطوع العرب - الإسرائيليين المسيحيين في صفوف الجيش الإسرائيلي.