وقال هيروشي ميكيتاني الرئيس التنفيذي لشركة راكوتن للصحفيين في طوكيو إن فايبر التي يديرها رجل الأعمال الإسرائيلي تالمون ماركو من قبرص ستضيف 300 مليون مستخدم إلى قاعدة مستخدمي راكوتن البالغة حاليا 200 مليون مستخدم.

وأضاف ميكيتاني "هذا الاستحواذ يمثل استراتيجية جديدة تماما من شأنها أن تنقل راكوتن إلى مستوى مختلف". وجاء الكشف عن الصفقة عقب إعلان الشركة عن قفزة نسبتها 80 بالمئة في أرباح التشغيل لعام 2013.

وذكر ماركو في نفس المؤتمر الصحفي أن عملية الاستحواذ ستساعد فايبر على أن تصبح منصة للمحتوى الرقمي وليس مجرد شركة تقدم خدمات مجانية للاتصال الصوتي والرسائل.

ويتولى تمويل شركة فايبر ذات الملكية الخاصة مؤسسوها وبعض مستثمري القطاع الخاص من الولايات المتحدة وتنافس تطبيقات أخرى للرسائل الفورية مثل وي تشات وواتساب ولاين.

وأطلقت الشركة في الآونة الأخيرة تطبيق رسائل فورية لأجهزة الكمبيوتر الشخصي يسمح للمستخدمين بالاتصال بالهواتف المحمولة لمستخدمي فايبر والهواتف غير المسجلة في التطبيق مما يجعله منافسا لتطبيق سكايب.

واشترت راكوتن عدة شركات في الخارج على مدى السنوات الأخيرة في مسعاها للتوسع خارج سوقها المحلية في اليابان حيث يظل النمو الاقتصادي متباطئا.

وقفزت أرباح تشغيل راكوتن 80 بالمئة في 12 شهرا حتى 31 ديسمبر كانون الأول لتصل إلى 90.2 مليار ين (882.89 مليون دولار) مسجلة أرباحا قياسية للسنة السادسة على التوالي رغم أنها جاءت دون متوسط توقعات 18 محللا استطلعت تومسون رويترز ستارماين آراءهم الذي بلغ 99.9 مليار ين.

وارتفع صافي الربح إلى المثلين ليصل إلى 43.5 مليار ين بينما زادت الإيرادات 30 بالمئة إلى 518.6 مليار ين.