بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الذي بدأ أمس، قام أعضاء كنيست، وجهاء ومشاهير إسرائيليين بتقديم التهاني للمسلمين في إسرائيل وفي مختلف أنحاء العالم، وهم ينشرون هذه التهاني في الشبكات الاجتماعية.
وقد قام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإجراء تسجيل تهنئة رسمية، كما اعتاد في كل سنة، وقد نشر مضمونها باللغة العربية على شبكة الفيسبوك:
تهنئة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

تهنئة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

 

وقد أرسل رئيس الكنيست السابق، رئوفين ريفلين، تهنئته على صحفتي الفيسبوك والتويتر، وكانت التهنئة مثيرة جدا للمشاعر وهي تدعو إلى التسامح، التفاهم والاحترام المتبادل، وتشرح لليهود في إسرائيل أهمية العيد:

"إن شهر رمضان، حسب ترجمة والدي ومعلمي البروفيسور يوسف يوئيل ريفلين: "نزل به القرآن - هدى للناس" - يخصصه المسلمون في كل سنة للتأمل الداخلي وصنع البرّ والإحسان. تروي التقاليد الإسلامية أن بداية رمضان رحمة، منتصفه غفران وآخره حرية. إن الصوم يربي على التسامح، التعاطف مع ضائقة الآخر والتضامن المتبادل.

يمتزج رمضان في هذه السنة مع فترة "بين همتساريم" التي نعتبرها نحن اليهود وقتًا لمحاسبة النفس على التحريض، التنكيل والكراهية العمياء.
إنها لفرصة كبيرة أمام المجتمع الإسرائيلي برمّته، أن يستفيد من العبرة الأخلاقية التي تفوح من عادات شهر رمضان وأيام "بين همتساريم".
أدعو الله أن لا نقسّي، نحن اليهود والعرب، قلوبنا وأن نكون أكثر رحمة. أسأل الله أن يفتح أنسال إبراهيم، جميع أبناء هذه الأرض، قلوبهم وأن يكونوا مثالا يُحتذى به، من خلال الاحترام والتقدير.
أتمنى لكم، أصدقائي المسلمين، صوما مقبولا، رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير."

وقد قام الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، الجنرال يوآف "بولي" مردخاي بتسجيل تهنئة خاصة باللغة العربية احتفاءً بشهر رمضان، ونشرها على صفحة الفيسبوك الخاصة به:


ويُشار إلى أن وزير المالية يئير لبيد قد كتب في صفحة الفيسبوك الرسمية الخاصة به : "أتقدم بالتهنئة من كافة أصدقائنا المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأرجو لهم صومًا مقبولا، أفكارًا جيدة وأن يحل السلام على جميعنا".

كما تم نشر تهنئة في موقع الإنترنت الرسمي وفي صفحة تويتر التابعين لوزارة الأمن الداخلي:

موقع وزارة الأمن الداخلي الرسمي

موقع وزارة الأمن الداخلي الرسمي

وقد نشر النائب أحمد الطيبي صورته وهو ينظر إلى القدس ويتمنى: "الى كل الأحبة في فلسطين والشتات أهنئكم بحلول شهر رمضان الكريم... اللهم تقبل منا أجمعين"

تهنئة النائب أحمد الطيبي

تهنئة النائب أحمد الطيبي

ويقوم رئيس الدولة شمعون بيرس في هذه الأيام بتسجيل تهنئة من المتوقع أن يتم نشرها قريبا، وسيقوم بدعوة وجهاء الفعاليات الإسلامية في البلاد إلى مأدبة إفطار خاصة في مقر رئيس الدولة.