غالبًا يعرض يوتيوب، موقع الفيديو الأكبر في العالم، مقاطع فيديو قصيرة مختلفة- بدءًا بأغاني شهيرة، انتهاء بمسلسلات قصيرة وحتى صور بيتية للقطط والحيوانات الأخرى. إلا أنه في الأيام الأخيرة، يشهد موقع يوتيوب نشاطات كثيرة من نوع غير مألوف، إذ يحاول آلاف متصفحي الإنترنت فهم سلسلة من المقاطع القصيرة الغامضة التي نُشرت على قناة مجهولة.

تم تسجيل هذه القناة واسمها Webdriver Troso قبل نحو عام، حيث نشرت في البداية (قبل سبعة أشهر) مقاطع فيديو قصيرة حقيقية وصل عددها إلى 77 ألف. يضم كل واحد من هذه المقاطع تسع صور في كل منها مربعان- واحد باللون الأزرق وآخر باللون الأحمر- والخلفية باللون الأبيض. وترافق هذه الأشكال والألوان نوتات موسيقية محوّسبة. اسم جميع هذه المقاطع aqua وطول كل منها 11 ثانية.

بدأ متصفحو الإنترنت الذين اطلعوا على هذه القناة بنشر روابطها على الإنترنت في محاولة لتجنيد مستخدمين إضافيين لحل لغز ومعنى مقاطع الفيديو هذه. وفي أعقاب ذلك، حظيت هذه القناة بـ 4500 منتسب وما يقارب نصف مليون مشاهدة. وفي الحوار الذي دار حول المضمون، برز العديد من الإمكانيات حول مصدر وماهية هذه المقاطع. ومن بين هذه الإمكانيات، يقدّر بعض المتصفحين أن الحديث يدور عن قناة اتصال للتجسس، وأن الرمز الذي ينتج الصور والأنغام هو مفتاح لحل رسائل سرية. في حين يعتقد البعض الآخر أن الإرهابيين يستخدمون هذه القناة، إذ يقومون بتخطيط عملياتهم عن طريق الرسائل المشفّرة في هذه المقاطع.

حاولت شبكة- بي بي سي إجراء بحث شامل حول هذه الظاهرة إلا أنها لم تتمكن من الوصول إلى نتيجة قاطعة: وتراوحت الاعتقادات بين مضمون تسويقي، إشارات للتواصل مع المخلوقات الغريبة، وسائل اتصال للتجسس، رموز وحتى ألعاب حاسوب جديدة.