القمر الأكبر والأكثر سطوعا في العام سيظهر الليلة، الأحد، في سماء الشرق الأوسط. ابتداء من 20:09 (بتوقيت القدس) ستحدث ظاهرة "سوبر" قمر الأقرب إلى الأرض في العام الحالي، وسيكون من الممكن خلال ذلك مشاهدة القمر بالشكل الأقرب والأكبر في عام 2014.

وفقا لبعض علماء الفلك، فهو رقم قياسي لعشرين عاما. إنّ عملية اقتراب مسار القمر من الكرة الأرضية في هذا العام بدأت منذ الشهر الماضي وذلك عندما شوهد القمر في 12 تموز كاملا وكبيرا في وسط السماء وعُرّف بأنّه "سوبر" قمر، ولكن الحادثة ستصل إلى الرقم القياسي الليلة، حيث سيكون القمر الكامل في نفس الوقت على مسافة 356,898 كيلومترا من الكرة الأرضية، وهي النقطة الأقرب في هذا العام.

ويسمّى المصطلح المهني المقبول لظاهرة "سوبر" قمر (مصدر التسمية من علم التنجيم) من قبل علماء الفلك "الحضيض القمري" (perigee)، وهو يصف الحالة التي يكون فيها القمر أكبر من المعدّل بسبب التطابق بين كونه كاملا وقريبا من الأرض.

سيكون من الصعب تمييز التغيير في حجم القمر بالعين المجرّدة، ويقاس ذلك بواسطة الصور وأدوات القياس. ومع ذلك، سيكون بالإمكان ملاحظة التغيير في سطوعه أيضًا دون معدّات، وبذلك سنحصل على مرأى كامل ساطع وبارز بشكل خاصّ للقمر.