يقترب شهر رمضان بسرعة كبيرة، ويبحث الجميع منذ الآن عن وصفات منعشة وتجدّد في وجبات الإفطار. فهناك لكلّ أسرة المأكولات التقليدية الخاصة بها، ولكن ليس أروع دائمًا من التنوع والتجدد في أنواع السلطات في الوجبات. في هذه الأيام الحارّة، ليس هناك أفضل من سلطة جيدة وغنية بالمكوّنات من أجل  بذلك.

حين نقول سلطة فعادة ما نتخيّل بعض الخضروات مع القليل من الملح والليمون، ولكن في الحقيقة فقد تكون السلطات أكثر غنيّة من ذلك، ومليئة بجميع العناصر الغذائية والألياف التي ستحتاجونها في أيام الصيام التي تقترب.

إذًا، فإليكم بعض الوصفات البسيطة لسلطات لذيذة ومغذية، والتي هي في الواقع وجبات كاملة:

سلطة العدس

سلطة العدس

سلطة العدس، أعشاب التتبيل والفواكه

أحبّ أن أقوم بإعداد هذه السلطة كثيرًا لوجبات العشاء الصيفية، فهي غنية جدًا بالبروتينات والفيتامينات. لها أشكال مختلفة، ويمكن استبدال الإضافات بسهولة وفق المذاق. والمكوّنات الرئيسية هي العدس، الأخضر أو الأسود، كمية سخية من الكزبرة والبقدونس، الفاكهة الحلوة - الحامضة، العنب، الرمان، أو ما هو متوفر في المنزل.

نقوم بطهيها لوقت قصير، بحيث تصبح طرية وقابلة للأكل، ولكن ألا تصبح طرية  جدًا أو أن تذوب. نضيف أعشاب التتبيل: الكزبرة، البقدونس، ويمكن أيضًا إضافة النعناع والبصل الأخضر، أو جميع ما نحب، جميعها مفرومة فرما ناعمًا. نفرم البصل الأخضر ناعمًا، نضيف الفواكه المختارة. يمكننا أن نضيف العنب المقطع لجزئين، أو بذور الرمان، التوت البرّي المجفّف أو قطع المشمش الطازجة. نضيف نصف ليمونة مقطعة لمكعّبات، مع القشرة (ودون البذور طبعًا)، ونعصر النصف الآخر. نضيف زيت الزيتون، الملح، الفلفل، القليل من السيلان ورب الرمّان. نخلط الصلصة جيّدًا ونسكبها فوق السلطة. من المفضّل تحضيرها قبل ساعات من التقديم، حتى تتجانس جميع المذاقات. يمكننا أن نرشّ فوق السلطة اللوز المحمّص، وأن نضيف الكالسيوم للوجبة.

السلطة الخضراء مع الجوز والنكتارين والجبنة (Thingstock)

السلطة الخضراء مع الجوز والنكتارين والجبنة (Thingstock)

السلطة الخضراء مع الجوز، والنكتارين، والجبنة

سلطة أخرى خفيفة ومنعشة، سريعة التحضير وصحّية. التحضير: نغسل ونقطّع ضمّة من أوراق السلطة الخضراء: الخسّ، أوراق "بيبي"، الجرجير، الهندباء، السلق، أو أيّة أوراق أخرى تحبّونها (يمكنكم بالطبع الخلط بينها كما تحبّون). نضع  2-3 من النكتارين المقطّعة لشرائح صغيرة (يمكن بدلا من ذلك إضافة شرائح البرسيمون أو التفاح)، ونضيف رأس بصل بنفسجي مقطّع إلى حلقات صغيرة. نرشّ فوق كلّ ذلك الجوز المغطى بالسكّر والمكسّر تكسيرًا خشنًا، ونضع الجبن الأزرق (أو أي جبنة صلبة أخرى تحبّونها).

ومن أجل تحضير الصلصة نخلط نصف كأس من زيت الزيتون مع ربع كأس من الخلّ البلسمي، ملعقتين كبيرتين من العسل، ملعقة صغيرة من الخردل، ملح وفلفل. يمكنكم إضافة بعض رقائق الفلفل الحارّ. نخلطها جيّدًا، ونرشّها على السلطة لحظة قبل التقديم. صحتين!

سلطة التبّولة (cyclonebill)

سلطة التبّولة (cyclonebill)

سلطة التبّولة

ليس هناك أروع من التبّولة: وهي غنية بالمذاقات، الحديد والفيتامينات، مغذّية ومشبعة جدّا. وتُعتبر سلطة عربية تقليدية، معروفة وشائعة، ولا يزال من الممتع تذكّرها كلّ صيف من جديد، وأحيانًا أن نجرّب حتى تطويرها.

نحضر التبّولة التقليدية من البرغل المنقوع بالماء، الكثير من البقدونس، والخضار المفروم ناعمًا، مثل البصل، البندورة والخيار. إنها لذيذة، مشبعة ومغذّية، ولكن إذا أضفنا على سبيل المثال الخضروات، التوت البري والجوز، فإنّ المذاق سيختلف قليلا، وستُضاف البروتينات للوجبة. أحبّ جدّا أيضًا أن أضيف الكزبرة، التي تضفي نكهة رائعة.

السلطة الآسيوية

السلطة الآسيوية

السلطة الآسيوية

سلطة سهلة التحضير، مغذية وصحية، غنية بالمذاقات المختلفة وغير المألوفة، لمن يحبّ التجديد. هنا أيضًا يمكن التلاعب بالمكوّنات، إزالة خضروات لا تحبّونها، أو إضافة خضروات تحبّونها. تتكوّن الوصفة الأساسية من الجزر، الخيار والبصل الأخضر المقطع إلى شرائح رقيقة وطويلة كـ "أعواد الثقاب". نضيف عليها البراعم، الكثير من الكزبرة المفرومة، والزنجبيل الطازج المقطّع إلى شرائح كأعواد الثقاب. الصلصلة في هذه السلطة مثيرة بشكل خاص: نخلط ملعقتين كبيرتين من صلصة الصويا، ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ملعقة كبيرة من السيلان أو العسل، ليمونة كاملة أو معصورة، ملعقة كبيرة من الخلّ، رقائق الفلفل الحارّ و 1-2 فصوص من الثوم مهروسة. نخلطها جيّدا، ونسكبها على السلطة. نرش كمية سخية من الفول السوداني المسحوق والسمسم، ونستمتع.

صحتين!

*** كل عام وأنتم بخير***