الأسبوع الماضي احتفلت مع العائلة والأصدقاء بحلول عيد الأضحى، والعيد كان مليئا بالفرحة والضحك وأيضًا  بالطعام. وبعد كل عيد نشعر وكأننا قد تناولنا الكثير من الطعام، لكن ليس هناك قوة كافية من أجل اتباع برنامج تخسيس فقط من أجل أيام قليلة أكثرنا خلالها من تناول الطعام.

لذلك، سنقدم بعض النصائح التي ستساعدكن على اتباع أساليب صحية أكثر من أجل العودة إلى المقاس الذي كنتن تتمتعن به قبل العيد، دون أن تبذلن الكثير من الجهد وتتبعن أنظمة تخسيس ملزمة.

مراحل النشاط الجسماني كجزء من الروتين اليومي: اصعدي على السلالم ولا تستخدمي المصعد، حاولي أن لا تستخدمي السيارة وفضلي أن تتنقلي من مكان إلى آخر سيرًا على الأقدام، كما يجب أن تفضلي اختيار الطريق الأطول. الكثير من النساء يجدن أنفسهن منشغلات من الصباح وحتى المساء، ولا يجدن وقتًا كافيًا للقيام بنشاطات رياضية بشكل منتظم، كما أن ذلك الأمر يعتبر مملا وصعبًا، كما أن النشاطات الجسمانية الرياضية لا تعتبر مسلية بالنسبة للكثيرات. لكن، لا يوجد مفر، فالنشاط الجسماني هو الأهم من أجل الحفاظ على المقاس، لذلك هناك ضرورة لإيجاد الطريقة الأفضل والأسهل من أجل القيام بأكبر عدد ممكن من التمارين في إطار الحياة اليومية. على سبيل المثال، في حال كنت معتادة على الصعود إلى مكتبك من خلال استخدام المصعد، فيجب أن تبادري إلى الصعود من الآن فصاعدًا عبر السلالم، وإذا كنت تذهبين إلى السوبرماركت في السيارة، فعليك أن تعتادي على الذهاب سيرًا على الأقدام، ويجب أن تفضلي الطريق الأطول ولكن لا تنسي أن تنتعلي حذاءً مناسبًا.

اصعدي على السلالم ولا تستخدمي المصعد (Yaakov NaumiFlash90)

اصعدي على السلالم ولا تستخدمي المصعد (Yaakov NaumiFlash90)

 اشربي الكثير من الماء! يجب أن تحرصي على شرب الكثير من الماء ومن الأفضل أن تحتفظي بزجاجة من الماء. فإن الماء يمكن أن يمنحك شعورًا بالشبع، ويساهم في تقليل كمية الطعام الذي يمكن أن تتناوليه، بالإضافة إلى أنه يساهم في جعل البشرة أكثر إشراقا وحيوية. أما مشروبات التخسيس فلا يمكن أن تمنحك نفس الشعور. لكن لا يوجد ما يجعلك تمتنعين عن تناولها، إلا أنها لا يمكن أن تكون بديلا لكمية المياه (8ـ10 أكواب يوميًا).

أكثري من أكل الخضراوات: احرصي على دمج الخضار في وجباتك (الخضار المطبوخة وتحديدًا الخضار الطازجة). حاولي في كل صباح أن تقومي بتقطيع الخضراوات المفضلة عليك إلى قطع صغيرة (الجزر، الفلفل والبندورة أو أي نوع أنواع الخضار) واجعليه في متناول يدكِ. كما أن الخضراوات مليئة بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتناول الخضار يجعلك تمتنعين عن تناول الطعام بين الوجبات.

أكثري من أكل الخضراوات (cyclonebill, wikipedia)

أكثري من أكل الخضراوات (cyclonebill, wikipedia)

حاولي استخدام أطباق أصغر: قبل كل وجبة، حاولي استخدام طبق أصغر من الطبق الذي تختارينه دائمًا،  بهذا الشكل يمتلئ الطبق بسرعة وبكمية طعام أقل، وهذا يجعلك تشعرين بأنك تقومين بملء الطبق ولا تأخذي أكثر من الكمية التي تحتاجينها. فالحقيقة أن بداية الشعور بالشبع تبدأ أولا من العيون.

قللي من تناول الحلويات، ولكن لا تمتنعي عن ذلك: لكل واحدة صنف من الحلويات المفضل عليها، سواء الشوكولاطة، المخبوزات أو السكاكر، والتي يتم تناولها بين الوجبات. لكن المشكلة أن السكر يتسبب بزيادة الوزن. وفي حال رغبت في أن تخسري من وزنك، أو على الأقل الحفاظ عليه، فعليك أن تقللي من تناول الحلويات، ولكن لا تفعلي ذلك بشكل يؤدي إلى جعلك تفتقدين تلك الحلويات وهذا الأمر قد يدفعك إلى الاستسلام والتراجع والإقبال بصورة شديدة على الحلويات. وهذا يعني أن عليك تناول نوع واحد من الحلويات أسبوعيًا.

قللي من تناول الحلويات، ولكن لا تمتنعي عن ذلك (GNU)

قللي من تناول الحلويات، ولكن لا تمتنعي عن ذلك (GNU)

حاولي الامتناع عن الأطعمة المليئة بالزيوت ـ كما أشرنا سابقًا فيما يتعلق بالحلويات، فإن الأطعمة المليئة بالزيوت هي الأخرى تعتبر محببة على البعض. ولكن، يجب دائمًا تفضيل صدر الدجاج، ولحم البقر على لحم الضأن، وتخفيف كمية الزبدة والزيوت المستخدمة المضافة للطعام، كما يجب أن تفضلي الأطعمة التي فيها نسبة الدهون ليس مبالغًا فيها.

ضرورة تناول الطعام ببطء ـ  الجسم يأخذ بعض الوقت قبل أن يهضم الطعام الذي نتناوله ويبعث إشارات إلى المخ بأننا لا نشعر بمزيد من الجوع، وأن الجسم لا يحتاج إلى مزيد من الطعام. لذلك، يجب أن تحرصي على تناول الطعام بشكل بطيء وأن يتم مضغ الطعام والانتظار بين اللقمة والأخرى. وإذا كانت هناك ضرورة، يمكنك أن تقومي بترك أدوات الطعام للحظات بين كل لقمة وأخرى، وهذا الأمر فقط في البداية وبعد ذلك يمكن أن تعتادي على ذلك.