هناك إثارة في عالم عشّاق السيارات في إسرائيل؛ فستسير في الشوارع قريبًا سيارة رولز رويس من طراز "جوست" والتي اشتريتْ من وكالة الشركة في ميونخ بألمانيا من قبل رجل أعمال إسرائيلي. تم استيراد السيارة للبلاد بشكل شخصي ومن المتوقع أن تحصل على تصاريحها اليوم.

رولز رويس جوست (Facebook)

رولز رويس جوست (Facebook)

"جوست" هي السيارة الأرخص في معروضات الشركة البريطانيّة، والتي تملكها اليوم BMW الألمانية وتستخدم العديد من أجزائها. وهي سيارة فاخرة مريحة جدّا، ومجهّزة بشكل جيّد من الداخل: محرّك 12 اسطوانة بسعة 6,700 سنتيمتر مكعّب وبقوة 570 حصانًا، ممّا يمنحها أداء وقدرات على مستوى السيارات الرياضية.

إنّها تسرع من الوقوف إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.9 ثوان، وسرعتها القصوى محدّدة بواسطة الكمبيوتر حيث تصل إلى 250 كيلومترًا في الساعة. وأبعادها: الطول 5.4 متر، والوزن الأساسي تقريبًا 2.5 طنّ.

هناك في إسرائيل نحو 20 سيّارة رولز رويس كلاسيكية، عمرها 30 عامًا فما فوق، ولكنّ لم يشتر في يوم من الأيام أحد الإسرائيليين سيّارة كهذه جديدة تمامًا، وهذه هي المرّة الأولى التي تسمح فيها وزارة النقل باستيراد سيّارة ليس لها تاجر محلّي في إسرائيل.

رولز رويس جوست (Facebook)

رولز رويس جوست (Facebook)

وقد حظيت لدى استيرادها بضرورة الواقع بأن تكون صيانة السيارة من خلال "الأطبّاء المسفّرين" المشهورين في الشركة، وهم فريق من الميكانيكيّين المتواجدين في حالة تأهّب مستمرّة ولديهم القدرة على الوصول والعناية بكلّ سيارة رولز رويس تحتاج إلى مساعدة.

وستكون الـ "رولز رويس" واحدة من أغلى السيارات في البلاد، حيث يبلغ سعر طراز "جوست" الأساسي في أوروبا أكثر من مليون شاقل قبل الضريبة، وبعد الإضافات والضرائب الثقيلة المفروضة في البلاد على السيارات الجديدة فقد يتجاوز السعر 3 ملايين شاقل (سعر الدولار الصرف: 3.5).