يبدو أنه بالنسبة للمُسلمين المُتديّنين فلا يُعتبر السفر برحلات جوية لشركات طيران غربية، تجربة لطيفة. وذلك بسبب الأطعمة التي تتضمن المشروبات الكحولية ولحم الخنزير، نساء يرتدين ملابس غير مُحتشمة، وعدم القدرة على الصلاة في الوقت. لهذا تحديدًا أُنشئت شركة الطيران الجديدة "راياني إير"، التي تعد المُسافرين برحلة ذات طابع إسلامي تمامًا.

وقد بدأت الشركة، منذ بداية الأسبوع، عملها مع انطلاق رحلتها الجوية الأولى، من العاصمة الماليزية كوالا لامبور إلى جزيرة النقاهة "لنكاوي"، في ماليزيا أيضًا. وقد كُتب اسم الشركة على الطائرات باللغتين، الإنكليزية والعربية، وسيُقدّم خلال الرحلات الطعام الحلال فقط ولن يُقدّم لحم الخنزير. كما وسيُحظر بيع وتقديم الكحول خلال الرحلات. سيكون طاقم الطائرة ملزما بارتداء الحجاب وكذلك على الرجال ارتداء ملابس مُحتشمة. قبل الإقلاع ستتم إذاعة صلوات من القرآن الكريم، عبر مكبرات الصوت.

وتمتلك الشركة، حتى الآن، طائرتين فقط، وتُجرى رحلاتها داخل ماليزيا فحسب، ولكنها تنوي توسيع نشاطها مُستقبلاً ليطال مناطق أُخرى في آسيا.

والشركة الجديدة هي الأكثر تزمتًا وتُعرف بأنها "المتوافقة تمامًا" مع تعاليم الشريعة. إلا أنه هناك أيضًا بعض الشركات الأُخرى التي كانت قد أعلنت في الماضي أنها "متوافقة مع الشريعة". على سبيل المثال، فلا تُقدّم شركة "آميريتس" لحم الخنزير وتُذاع في شركة "الاتحاد" الصلوات القرآنية في رحلاتها قبل إقلاع الطائرة. وهناك شركات أُخرى تُشدد على قوانين كهذه منها: Saudi Arabian Airlines, Royal Brunei Airlines و ‎Iran Air.