ذروة جديدة من التوتر في القدس، بعد يوم من محاولة اغتيال الناشط اليميني يهودا غليك. التوتّر بين سكان المدينة الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية ملاحَظ في عدد من المواقع على طول خطّ التماس في المدينة، وخصوصا في البلدة القديمة. في هذه الأثناء، حالة غليك تزداد سوءًا ويتم علاجه في مستشفى "شعاري تصيدق" في المدينة.

أعلنت الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم أنّ الدخول إلى المسجد الأقصى محظور على العرب واليهود على حدّ سواء، حتى إشعار آخر. وقد أثار هذا الإعلان، بالإضافة إلى خبر قتل المشتبه بإطلاق النار على غليك، موجة من الاضطرابات في جميع شوارع المدينة. تمّ رفع حالة التأهّب في المدينة إلى الدرجة 3، وهي أقلّ بدرجة واحدة من الدرجة القصوى.

وقد أُبلِغ خلال اليوم عن إلقاء حجارة من قبل فلسطينيين في عدد من المواقع في البلدة القديمة. بالإضافة إلى ذلك، أصيبت سائحة بجروح طفيفة بسبب ألعاب نارية تم إطلاقها باتجاهها من قبل فلسطيني، والذي تمّ إلقاء القبض عليه في حالة تلبّس واعتقل على الفور. وقد ألقى فلسطينيّون الحجارة في حيّ أبو طور صوب قوات الشرطة التي ردّت بإطلاق الغاز المسيّل للدموع.

إصابة سائحة بجروح طفيفة بسبب ألعاب نارية تم إطلاقها باتجاهها من قبل شاب فلسطيني (Yonatan Sindel/Flash90)

إصابة سائحة بجروح طفيفة بسبب ألعاب نارية تم إطلاقها باتجاهها من قبل شاب فلسطيني (Yonatan Sindel/Flash90)

ردّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على حادثة محاولة الاغتيال أمس، متهمًا رئيس السلطة الفلسطينية بالتحريض الذي سبقها: "لم نسمع حتى الآن كلمة إدانة واحدة ضدّ تصريحات أبو مازن التحريضية والجهات الإسلامية المتطرّفة. يجب على المجتمع الدولي أن يكفّ عن النفاق وأن يعمل ضدّ المحرّضين الذين يحاولون تغيير الوضع الراهن".

وتمنّى نتنياهو الشفاء العاجل لغليك، وأضاف قائلا: "يجب تخفيض ألسنة اللهب، لا ينبغي لأي طرف أن يطبّق نظام الغاب".

بالمقابل، طالب نبيل ابو ردينة، الناطق الرسمي باسم الرئاسة، المجتمع الدولي "باتخاذ الإجراءات الفورية لوقف العدوان الإسرائيلي، لأن استمرار هذه الاعتداءات والتصعيد الإسرائيلي الخطير هو بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ومقدساته وعلى الامتين العربية والاسلامية".

وفي هذه الأثناء، تحتجّ أسرة غليك  على أنّه لم يتم عمل ما يكفي للتعامل مع التهديدات على حياته. "لقد أحسّ أنّ شرطة إسرائيل لم تدافع عنه بما فيه الكفاية بل على العكس"، كما قال شقيقه يتسحاق غليك المتواجد بجانبه في المستشفى.