أعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم الأربعاء أن مقاتليه تمكنوا من إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف الدولي في جنوب شرق مدينة الرقة، وأنهم ألقوا القبض على قائدها وهو طيار أردني ويدعى الملازم أول معاذ يوسف الكساسبة.

وقالت مصادر في التنظيم إنه أسقط الطائرة بعد أن نفذت غارتين جويتين على ريف الرقة، كما نشرت صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتنظيم صورا لطيار وقع أسيرا في يد التنظيم، وقالوا إنه أردني الجنسية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية قوله انه "اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بمهمة عسكرية ضد اوكار تنظيم داعش الارهابي في منطقة الرقة السورية صباح اليوم الاربعاء سقطت احدى طائراتنا وتم اخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي".

وكان طيران التحالف الدولي قد شن في وقت سابق غارات على مواقع تنظيم الدولة في مدينة الرقة، حيث استهدفت الغارات المنطقة القريبة من المستشفى الأهلي ومنطقة البانوراما، وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة.

وجاءت تلك الغارات عقب قصف لطائرات النظام السوري استهدف مدارس ومساجد في المدينة أمس، مما أدى إلى مقتل 26 شخصا على الأقل بينهم أطفال وجرح عشرات آخرين، فضلا عن إلحاق دمار كبير بالبنايات.

يذكر أن تنظيم الدولة كان قد بسط سيطرته الكاملة على محافظة الرقة في أواخر أغسطس/آب الماضي، بعد أن سيطر على مطار الطبقة العسكري -آخر معاقل نظام بشار الأسد- إثر معارك ضارية استمرت أسبوعا، استخدم فيها التنظيم مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

ويجدر بالذكر أن التحالف الدولي بدأ بشن غاراته الجوية على تنظيم الدولة بسوريا في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول الماضي.