أعلن وزير الدفاع التركي أنّ السلطات ستدعو إلى التحقيق جميع القضاة والمدعين العسكريين في البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في نهاية الأسبوع الماضي. وقد تم فعلا تعليق عمل 262 موظفا من بين أولئك القضاة والمدعين.

في وقت سابق اليوم ذُكر أن قد تم تعليق عمل 900 شرطي من شرطة أنقرة للاشتباه بضلوعهم في محاولة الانقلاب وعلاقتهم بحركة الزعيم الديني المغترب فتح الله كولن. ويتّهم أردوغان كولن بالتخطيط للانقلاب وقد طالبت تركيا الولايات المتحدة أمس بتسليمه.

في الأيام الأخيرة يجري أردوغان تغييرات بعيدة الأمد في كل القطاع العام في البلاد. ونُشر أمس أنّ نحو 1,500 عميد في المؤسسات الأكاديمية في البلاد قد تمت إقالتهم وأنّه حُظر على جميع الأكاديميين في تركيا الخروج من البلاد. ونُشر اليوم أنّه تم تعليق عمل نحو 22 ألف موظف في وزارة التربية في البلاد وأنّه قد تم سحب رخصة التعليم من 21 ألف معلم في المدارس الخاصة.

حملة التطهير التي يقودها أردوغان (AFP)

حملة التطهير التي يقودها أردوغان (AFP)

منذ محاولة الانقلاب الفاشلة تم تعليق عمل، اعتقال أو التحقيق مع أكثر من 60 ألف شخص - من بينهم جنود، عناصر شرطة، قضاة، موظفون في الدولة ومعلّمون. وتشارك وزارة الإعلام التركية أيضا في هذا المجال وقد سحبت تصاريح البثّ لعدة قنوات تلفزيونية "دعمت أو تضامنت مع المتآمرين ضدّ الشرطة".

تظهر أخبار بين حين وآخر حول حجم حملة التطهير التي يقوم بها أردوغان وأتباعه ولا تزال البيانات تتدفق إلى الإعلام الدولي. وتخشى منظمات حقوق الإنسان في العديد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة من الإجراءات التي يتخذها أردوغان للمسّ بحقوق الإنسان، تحت حالة الطوارئ التي مدّدها وستستمر في الأشهر الثلاثة القادمة.

ونشر حساب تويتر باسم "Conflict News" عدد الاعتقالات، التحقيقات وتعليقات عمل الموظفين والتي يجريها النظام في تركيا (بيانات يتم تحديثها بين حين وآخر):

إقالة 15,200 مسؤول في وزارة التربية

إبعاد 8,000 عن وظائفهم واعتقال 1000 آخرين

اعتقال 7,500 جندي بما في ذلك 85 أدميرالا وضابطا كبيرا

تعليق عمل 6,500 من موظفي وزارة التربية

سحب رخصة 21,000 معلّم في المدارس

تعليق عمل 3,000 عضو في السلطة القضائية، بما في ذلك 1,481 قاض

طُلب من 1,577 عميدا في الجامعات المختلفة الاستقالة

طُرد 1,500 موظف في وزارة المالية من وظائفهم

إقالة 492 رجل دين، معلم دين، وواعظ

إقالة 393 موظفا من مكاتب السياسة الاجتماعيّة

إبعاد 257 موظفا من مكتب رئيس الحكومة عن عملهم

إقالة 245 موظفا من وزارة الرياضة

تعليق عمل 100 ضابط استخبارات