تشهد مواقع التواصل الاجتماعي في غزة نقاشا حادا على خلفية قرار وزارة المالية التي تعمل تحت حكم حركة حماس، شراء 36 سيارة جديدة وحديثة من طراز "فورد"، ما أشعل الغضب في نفوس الكثيرين حتى ممن يُعرفون في تأييدهم للحركة، وحتى ممن يعملون موظفين في وزارات الحركة، والذين يعانون حياة صعبة وقاسية مع تنكر الوزارة لحقوقهم بحجة أنها لا تملك الأموال.

ولم يتردد نشطاء حماس في تداول القضية عبر "فيسبوك"، ووجهوا انتقادات حادة لقيادة الحركة التي أمرت بتغيير السيارات للمرة الثالثة في غضون 5 أعوام. التعليقات على الموضوع كانت قاسية مما اضطر الوزارة إلى إصدار بيان يوضح موقفها.

وكتب رامي ريان، موظف في داخلية حماس وناشط مشهور على "فيسبوك": "في الوقت الذي لا يجد فيه الموظفون لقمة خبز لسد جوع أطفالهم، وأنا أعني ما أقول، تقوم وزارة المالية بشراء 36 سيارة للمدراء العامين في الوزارات لاستبدال سياراتهم القديمة.. كيف يمكن أن يحدث هذا أيها الحافظون لسيرة عمر!!؟ كيف يمكن أن برستيج مديرا عاما أولى في عقيدتكم ووعيكم من معدة طفل موظف خاوية !!؟ كيف يمكن أن نسمع منكم عبارات التراحم والتكافل ونحن نرى هذه الأفعال الشيطانية!!؟".

وأيّد نشطاء حماس رأي ريان، حتى أن أحدهم كتب له في التعليق على ما نشره "بلدهم وفلوسهم وهم حرين" . وكتب آخر "بلاش تتغده بكره عند الداخلية"، واستهزأ آخر "هدول فلوس ضريبة الدخان لا يجوز اعطائها للموظفين لأنها حرام".

وكتب الدكتور مؤزر الحنجوري، ناشط اجتماعي ومحسوب على حماس، على صفحته: "يا من تقودوا العمل الحكومي.. متى تتقوا الله............!!!!! متى تخافوا الله............!!!!! الناس تموت جوعاً.. وطوابير العمال تمتد.. والخريجين بلا عمل.. والموظف تتصدقون عليه بفتات المال.. ثم تغدقون على مسئولي الحكومة بالسيارات الحديثة.. لا أدري في أي دين أو منطق أو عقل أو خلق أو مهنية هذا.. أيها المسؤولون: أليس فيكم رجل رشيد !؟".

وعقبت مالية حماس، من جهتها، على الجدل عبر "فيسبوك" أن السيارات تم استبدالها بأخرى متهالكة، وأنها فعلت ذلك حرصا على المال العام، وترشيدا للإنفاق في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وعملا بمبدأ الشفافية.

وأكدت أن سياسة الاستبدال للسيارات المتهالكة ليست بجديدة، بل هي سياسة متبعة نفذتها الحكومة في الفترات السابقة عدة مرات وأنه تم الاستبدال نظرا لارتفاع تكاليف صيانة السيارات القديمة، واستهلاكها الكبير للوقود، بينما السيارات التي تم شراؤها ذات محرك صغير وموفرة للوقود ولا تحتاج إلى صيانة.