كشفت مصادر من حركة حماس، عن أن قيادة المكتب السياسي للحركة وكتائب القسام الجناح العسكري للحركة وجهتا رسائل تعزية لأمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بمقتل سمير القنطار. وحسب المصادر، فإن قيادة حماس والقسام من أوائل الجهات التي قدمت التعازي برسائل وجهت لنصر الله، مشيرةً إلى أن رسالة القسام حملت توقيع محمد الضيف شخصيا، فيما حملت رسالة المكتب السياسي توقيع مشعل وهنية.

ونعت حماس والقسام في بيانات علنية القنطار ووصفته بأنه "مناضل عربي كبير"، له سجل مشرف ونضالي كبير ضد إسرائيل. ما أثار جدلا واسعا في صفوف المنتمين للحركة وكذلك ناشطين بارزين في جماعة الإخوان المسلمين.

ووصف ياسر الزعاترة، محلل سياسي من الناشطين المحسوبين على الإخوان المسلمين، ومقرب من خالد مشعل، بيان النعي من القسام بأنه "بالغ في مدح القنطار"، وأنه "موقف سخيف ويستحق الإدانة". داعيا حماس لعدم الإساءة لنفسها. وكتب الزعاترة في "تغريدة" أخرى "إلى حماس وكتائب القسام: لا تكونوا عبئا على محبيكم، إيران تشن عدوانا على الأمة، وأي موقف مجامل لها مهما كان يسيء لكم، والأمة غير الأنظمة".

فيما كتب الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين في سوريا "عمر مشوح" عبر "فيسبوك" "ندين إدانة حماس لمقتل القيادي بحزب الله سمير القنطار، لأننا نعتبر هذا القاتل وحزبه والغا بدماء السوريين وشريكا للنظام في إجرامه".

وشهدت وسائل الإعلام الاجتماعية التابعة لحماس، والتي تداولت العديد من الأخبار بشأن بيان نعي القسام وحماس الذي تم نشرهما على العلن، الكثير من الجدل في أوساط عناصر الحركة الذين عبروا عن استيائهم مما يجري والذي يأتي بعد أسبوعين فقط من رسائل مصورة وجهها هنية لإيران لتوجيه دعم لحركته وأثارت هي الأخرى جدلا.

وكتب براء ريان، وهو نجل القيادي في حماس، نزار ريان، الذي قتل في حرب 2008-2009 على غزة، كتب عبر صفحته على "فيسبوك" منتقدا بيان القسام (تخيلوا لو أن طائرة "إف 16 أمريكية" قصفت خليفة "داعش"، تُرى هل ستنعونه وتزفونه شهيدًا وتقومون بواجبه! .. علمًا أنه أسير سابق في سجون الاحتلال الأمريكي".

barra2 barra

وأضاف في تغريدة أخرى "كان كثيرٌ من الأصدقاء يلومون حماس على صمتها في الموضوع السوري بادئ الأمر!، اليوم يتمنون لو أنها تعود إليه!". ويعد براء من الشخصيات التي تقود جيل الناشطين في حماس عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كما أنه يعمل مشرفا رئيسيا في شبكة فلسطين للحوار، الخاصة بحماس، والهادفة إلى تجميل صورة الحركة أمام العالم.