يُذكر تنظيمان إسلاميان ومتطرفان من الشرق الأوسط في هذه الأيام أكثر من أي تنظيم آخر: تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يلقي برعبه على كل العالم، بعد أن هزم الجيش العراقي في الفلوجة. في نفس الوقت، تتصرف حماس في غزة بوصفها الفرع الفلسطيني لداعش، بإعدام المشتبهين بالتعاون مع إسرائيل.

قتل رجال حماس في قطاع غزة، على الأقل،  22 شخصا من المشتبه بهم بالتعاون مع إسرائيل يوم الجمعة الأخير. بعد صلاة الجمعة في المساجد، تم إحضار سبعة فلسطينيين إلى الساحة المركزية خارج المسجد في مدينة غزة، إذ شاهدت جماهير غفيرة هناك عمليات الإعدام. في نفس اليوم قتل رجال حماس رميًّا بالرصاص 11 فلسطينيًّا آخرين في بناية الشرطة في غزة. يومًا قبل ذلك قتل  رجال حماس ثلاثة فلسطينيين آخرين.

قتلت حماس، التي تستميت لقتال "العدو الصهيوني"، في الأيام الأخيرة بالأساس فلسطينيين، بينما الإسرائيلي الوحيد الذي قتلته لم يكن جنديًّا وإنما طفلا ابن 4 سنوات

يُذكر أن من بين القتلى امرأتين. في نفس الوقت في أعقاب إطلاق النار الفلسطيني قُتل إسرائيلي وهو دانيئل ترجمان ابن 4 سنوات وذلك بواسطة قذيفة هاون. بذلك، قتلت حماس، التي تستميت لقتال "العدو الصهيوني"، في الأيام الأخيرة بالأساس فلسطينيين، بينما الإسرائيلي الوحيد الذي قتلته لم يكن جنديًّا وإنما طفلا ابن 4 سنوات، الذي كان يؤيد منتخب الأرجنتين في المونديال.

في نفس الوقت، تترقب عيون العالم الاتجاه الذي يتجه إليه داعش في العراق والشام، الذي يختص بنفس النوع من طريقة الإعدام. في الأيام الأخيرة، تتداول وسائل الإعلام العالمية بتوسع إعدام الصحفي الأمريكي، جيمس فولي، وأعمال القتل البشعة التي نفذها التنظيم ضدّ الطائفة اليزيدية.

إعدام الصحفي جيمس فولي (لقطة شاشة)

إعدام الصحفي جيمس فولي (لقطة شاشة)

"حماس هي داعش، وداعش هي حماس"، قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في حديثه مع الأمين العام للأمم المتحدة. لاحقًا، وزع مكتب رئاسة الحكومة سلسلة صور تبرز التشابه بين قتل المدنيين والأيديولوجية المتشابهة بين التنظيمين.

 وزع مكتب رئاسة الحكومة سلسلة صور تبرز التشابه بين قتل المدنيين والأيديولوجية المتشابهة بين حماس وداعش

وزع مكتب رئاسة الحكومة سلسلة صور تبرز التشابه بين قتل المدنيين والأيديولوجية المتشابهة بين حماس وداعش

حماس ترفض المقارنة. قال رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، إن حماس تعارض قتل المدنيين. يمكن فقط التساؤل إن كان يأسف مشعل على موت دانيئل ابن الأربع سنوات.

 وزع مكتب رئاسة الحكومة سلسلة صور تبرز التشابه بين قتل المدنيين والأيديولوجية المتشابهة بين حماس وداعش (Facebook)

وزع مكتب رئاسة الحكومة سلسلة صور تبرز التشابه بين قتل المدنيين والأيديولوجية المتشابهة بين حماس وداعش (Facebook)

كتب المحلل الإسرائيلي بوعز بيسموت هذا الصباح في صحيفة "إسرائيل اليوم": يقمع التنظيمان النساء والكافرين، وينتهكان القانون الدولي وميثاق حقوق الإنسان، ويسعان لقتل مواطنين في المنطقة التي يريدان السيطرة عليها. من الواضح أن حماس وداعش واحد، هل يظن أحد أنه يمكن إجراء مفاوضات مع داعش"؟