عبّر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، أمس الأربعاء، خلال المؤتمر الصحفي اليومي مع الصحافيين الأجانب في البيت الأبيض، عن موقف ملفت للخارجية الأمريكية حيال الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين، حينما رفض كيربي الحديث عن دور الإسرائيليين في المواجهات الأخيرة، مركزا حديثه على دور الفلسطينيين، قائلا في إجابته لسؤال صحفي فلسطيني: سأقول لك كيف يجب على الفلسطينيين ألا يتصرفوا! يجب عليهم أن يوقفوا هذه الهجمات.

وكان الصحفي الفلسطيني، سعيد عريقات، قد سأل المتحدث الأمريكي في أعقاب استنكاره الهجوم الذي نفذه 3 شبان فلسطينيين من منطقة جنين في القدس، في باب العامود مخلفين مقتل شرطية إسرائيلية وإصابة أخرى بجروح خطيرة –كان سأله: "كيف يجب على الفلسطينيين أن يتصرفوا في ظل الحضور العسكري الإسرائيلي في الضفة، الذي يعيق حياتهم؟".

وقال كيربي: سأخبرك ماذا على الفلسطينيين ألا يفعلوا! يجب ألا يشنوا هذه الهجمات، وألا يواصلوا التحريض. الطريق الوحيد الممكن هو حوار سلمي مع الإسرائيليين.

وكان الصحفي الفلسطيني قد سأل كيربي: هل تقر أن الشرطيتين كانتا جزءا من الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشرقية؟ وأجاب المتحدث الأمريكي: لست هنا لكي أصنف الشرطيتين، إنهما كانتا شرطيتان في حرس الحدود، تؤديان مهامها.