يُلزم المواطنون الإسرائيليون الذين خدموا في الجيش الإسرائيلي بموجب القانون بإعادة كل المعدّات العسكرية التي حصلوا عليها إلى الجيش فورا مع انتهاء خدمتهم العسكرية. من حين لآخر يطلق مسؤولو الجيش الإسرائيلي أيضًا تعليمات وطلبات للمواطنين لإعادة المعدات من دون اتخاذ خطوات عقابية ضدّ منتهكي القانون.

ومع ذلك، هناك من يختار ليس فقط الحفاظ على المعدّات التي بحوزته - وإنما أيضا بيعها لكل من يدفع سعر أعلى في موقع التسوق الأكثر شعبية إيباي (Ebay). وهي معدات عسكرية أخذها الجنود أثناء الخدمة النظامية والخدمة الاحتياطية إلى منازلهم عند انتهاء الخدمة ولكن لم يعيدوها: وسائل قتاليّة، سترات، خوذات، بالإضافة إلى أغراض أخرى وُضعت عليها شعارات عسكرية. يشكل أخذ المعدات العسكرية بعد الخدمة النظامية أو الاحتياطية، كما ذكرنا، جريمة جنائية، وفي أكثر من مرة يبيع الجنود الذين تم تسريحهم وسرقوا أو أخذوا المعدات العسكرية لعائلات الجريمة مقابل الكثير من المال.

وماذا يُباع في إيباي (Ebay)؟ وبكم؟

Kevlar Helmet

Kevlar Helmet

يمكننا العثور، من بين المعدّات التي تباع في إيباي (Ebay)، على زي رسمي بأسعار تتراوح بين 37 حتى 88 دولارا، سترات عسكرية بأسعار تتراوح بين 100حتى 290 دولارا، خوذات يتراوح سعرها بين 240 حتى 375 دولارا للوحدة. ويمكن أيضا العثور في موقع التسوق الشعبي على رُتب ضابطية وأوسمة حربية يتراوح سعرها بين 17 حتى 68 دولارا.