سواء كان هناك مبرر لشن حرب ما أو عدم وجوده، لا شك أن الحروب كلفتها كبيرة والأموال التي تبدد عليها يمكنها، على ما يبدو، حل أزمة الفقر العالمية. وأيضًا، تتمخض عنها خسارة الأرواح وخسارة اجتماعية، التي يصعب التطرق إليها وفق اعتبارات مالية. رغم ذلك، فقد نشر موقع TheRichest قائمة تضم أكثر الحروب كلفة حتى وقتنا هذا.

الحرب العالمية الثانية ( 1939 – 1945): 4.1 تريليون دولار

الحرب العالمية الثانية (Wikipedia)

الحرب العالمية الثانية (Wikipedia)

اندلعت الحرب العالمية الثانية عام 1939 بعد أن قامت ألمانيا باحتلال بولندا، وتوسعت بسرعة في أنحاء أوروبا عندما أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب ضد ألمانيا وإيطاليا. بعد الهجوم الجوي الذي شنته اليابان على الميناء البحري Pearl Harbor عام 1941 انضمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء وساعدت على ترجيح كفة الميزان لصالح الحلفاء.

الرد على الهجوم الإرهابي في 11 سبتمبر (2001 – 2010) 1.1 تريليون دولار

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (AFP)

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (AFP)

أدى الهجوم الإرهابي الذي وقع على نيويورك وواشنطن في 2001 إلى حدوث موجة غضب عالمية عارمة. قامت الولايات المتحدة بالرد بسرعة وبدأت بمهاجمة تنظيم القاعدة وقائده أسامة بن لادن، الذي كان يختبئ في أفغانستان. بالمقابل، شن الأمريكيون حربًا على العراق، بادعاء أن تلك الدولة تخبئ أسلحة نووية. أدت الحرب إلى عزل وإعدام صدام حسين عام 2006، وذلك رغم عدم ظهور أي أدلة تثبت وجود أسلحة نووية.

الحرب على فيتنام (1965 – 1975): 738 مليار دولار

الحرب على فيتنام (Wikipedia)

الحرب على فيتنام (Wikipedia)

تلك كانت ذروة الحرب الباردة ولم ترغب أمريكا بأن تتحوّل أي دولة إلى دولة شيوعية، حتى على حساب دعم رئيس لا شعبية له والذي كان السبب بمقتل الكثيرين من أبناء شعبه. خسرت الولايات المتحدة بنهاية الأمر الحرب، ولكنها تمكّنت من سحب قواتها قبل أن تُمنى بهزيمة ساحقة.

الحرب الكورية (1950 – 1953): 341 مليار دولار

الحرب الكورية (Wikipedia)

الحرب الكورية (Wikipedia)

تحوّلت كوريا إلى ساحة المعارك الأولى للحرب الباردة. تم تقسيمها إلى شمال شيوعي مقابل جنوب رأسمالي. دعمت الصين والاتحاد السوفيتي الشمال بينما دعمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الجنوب. في ذروة الحرب، فكر الجنرال دوغلاس مكارثي وبشكل جدي باستخدام القنبلة الذرية.

الحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918): 334 مليار دولار

الحرب العالمية الأولى (Wikipedia)

الحرب العالمية الأولى (Wikipedia)

اندلعت الحرب في أوروبا، التي انقسمت إلى معسكرين: بريطانيا، فرنسا ودول أخرى ضدّ ألمانيا، بلغاريا، النمسا – المجر، وتركيا. التزمت الولايات المتحدة الحياد طوال فترة الحرب، ولكن، بعد أن قامت ألمانيا بإغراق سفن تحمل على متنها مواطنين أمريكيين انضمت إلى الحلفاء. انتهت الحرب بعد عام من ذلك.

حرب الخليج (1990 – 1991): 102 مليار دولار

حرب الخليج (Wikipedia)

حرب الخليج (Wikipedia)

اجتاحت العراق، برئاسة صدام حسين، الكويت عام 1990، مدعية ملكيتها التاريخية لتلك المنطقة. بسبب الخطر الذي كان يتهدد إمدادات النفط العالمية، شنّت الولايات المتحدة عملية "عاصفة الصحراء"، التي كانت تهدف إلى تحرير الكويت وتمت متابعة العملية خطوة بخطوة من خلال تغطية شبكة - CNN.

والحروب في الشرق الأوسط؟

حرب عام 1967 (Wiiipedia)

حرب عام 1967 (Wiiipedia)

كانت حرب عام 1967 ربما إحدى الحروب القصيرة، التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط، لكن تأثيرها بقي لسنوات بعد ذلك من الناحية الاجتماعية – السياسية والاقتصادية. مع انتهاء الحرب، بدأ يتداول الكثيرون السؤال ـ ماذا كانت كلفة تلك الحرب القصيرة على الاقتصاد الإسرائيلي؟ في البداية، خصص وزير المالية الإسرائيلي في حينه، بنحاس سابير، مبلغ نصف مليون دولار، ومن ثم رفع المبلغ إلى 750 مليون دولار وبنهاية الأمر قُدرت كلفة الحرب بنحو مليار دولار.

الحرب الأهلية في سوريا

الحرب الأهلية في سوريا (AFP)

الحرب الأهلية في سوريا (AFP)

لم تنته الحرب في سوريا بعد وللأسف الشديد لا نرى أيضًا نهاية لها. لم ينجح النظام السوري والمعارضة بالتوافق حتى على حجم الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري نتيجة الحرب الأهلية العنيفة المندلعة في البلاد منذ ثلاث سنوات. صرح رئيس حكومة النظام، وائل الحلقي، أن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري تُقدر بمبلغ 4.7 تريليون ليرة سورية أي ما يعادل 31.2 مليار دولار. بالمقابل، تدعي المعارضة أن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري تصل إلى 300 مليار دولار وهذا بسبب تدمير البنى التحتية، الزراعة، الصناعة وقطاعات أخرى. قّد الدكتور أسامة القاضي، نائب وزير المالية في الحكومة المؤقتة، بأن سوريا تحتاج إلى 10 سنوات من أجل ترميم 80% من الدمار الذي خلفته الحرب.