الأبدي ـ "الفستان الأسود القصير"، الكلاسيكية التي تمتاز بها "كوكو شانل" ستبقى دائمًا خالدة إلى الأبد في مجال الأزياء.  فهي لا تتأثر بالتغييرات ويمكن ملائمتها لكل مناسبة ـ بدءا بمقابلة عمل، مرورًا بعشاء رومانسي ووصولا إلى المشاركة في حفل زفاف. كل واحدة يمكنها أن تجد الفستان الأسود الخاص بها ـ سواء الفستان الطويل المثير أو فستان ذي فتحة جانبية، وهو أيضًا يسمح بالحفاظ على عفتها لمن أرادت ذلك. ومن المهم أن يكون الفستان خال من الزينة والزخرفة، ولكن في نفس الوقت أن يتم استخدام الإكسسوارات المناسبة. كما أن الفستان الأسود القصير يعطي مظهرًا متكاملا.

ميشيل أوباما ب"الفستان الأسود القصير" الكلاسيكية

ميشيل أوباما ب"الفستان الأسود القصير" الكلاسيكية

المريح ـ الجينز، من العناصر الأساسية لأي خزانة، دون أي علاقة مع الجينزات الأخرى، لكل واحدة يجب أن يكون هناك جينز نظيف وكلاسيكي ملائم لجسدها، ومن الأفضل أن يكون من "الغوامق" دون حركات مميزة أو معالجات مبالغ بها، مطبوعات أزرار وتطبيقات أخرى. يجب أن يكون بنطال جينز يتوافق مع كل شيء، وفي نفس الوقت لا يسرق الأضواء من أي قطعة أخرى، لكن يحافظ على مكانة مضمونة في القمة. ولكن يجب أن نأخذ حذرنا من أن يكون طول بنطال الجينز مناسبًا! لا توجد بشاعة أكثر من جينز مبالغ في طوله يتحوّل إلى مكنسة للأرض، وجينز قصير بشكل مبالغ فيه. أي أن يكون المقاس ملائمًا.

الأساسي ـ لكل واحدة يجب أن يكون في خزانتها تي شيرت بعدة ألوان (أسود /رمادي /أبيض) بشكل يتلاءم مع الجينز، أو كل بنطال آخر، وأن يكون الـ تي شيرت بجودة معقولة حتى بعد عدة غسلات. وتسمح بساطة التي شيرت بدمجه وملائمته مع العديد من الأشياء والإكسسوارات الأخرى من دون الإثقال على المظهر.

هيفاء وهبي بالجينز والجاكيت الرسمي (AFP)

هيفاء وهبي بالجينز والجاكيت الرسمي (AFP)

الأنيق-   الجاكيت الرسمي، هو من أغراض الأزياء الكلاسيكية ومناسب لكل الأجسام. يمكن دمج الجاكيت وملائمته للجينز والتي شيرت بشكل يمنحها مظهرا ذكيًا، كذلك مع فستان سهرة وهناك العديد من الخيارات الممكنة لملائمته مع العديد من الملابس الأخرى. لكن يجب أن لا تنسوا اختيار جاكيت يتلاءم مع أجسامكن: جاكيت طويل وكلاسيكي لصاحبة الجسد المستقيم، وقصير لصاحبات الجسم الأجاصي. وإذا كانت من صاحبات القامة القصيرة، عليها أن تفضل جاكيت لا يتجاوز خط بداية الفخذين، وإذا كانت من صاحبات الحوض العريض والخصر الضيق، فيجب أن تفضل جاكيت مستقيم، ويجب دائمًا أن يكون الجاكيت بلون حيادي نسبيًا (أسود /أبيض /أزرق داكن) بشكل يلائم أكبر قدر ممكن من الملابس بحيث يمكن دمجه مع أكثر الألوان جرأة.

المُحدّث ـ في كل فصل هناك بعض الأغراض التي تساهم في تطوير المظهر. المفضل بالنسبة لي هذا العام هو الوشاح. وهو صغير الحجم ورخيص الثمن نسبيًا (لذلك يمكنك أن تشتري أكثر من نوع وبأكثر من لون)، ويمكن استخدامه بعدة أشكال، ربطه على الرأس أو وضعه كـ "لفحة" حول العنق أو ربطه على يد الحقيبة. ويجب أن لا تكثري من استخدام الوشاحات. يجب أيضًا أن تكون الملابس أو الحقيبة التي ستستخدمين الوشاحات معها، من الألوان الداكنة وذات اللون الواحد، حتى لا تظهري وكأنك ضحية للأزياء. على سبيل المثال، في حال قررت اختيار وشاح ملون، فإنه من الأفضل أن تمتنعي عن الإكسسوارات الأخرى الكبيرة أو حقائب بألوان بارزة.

)

الكلاسيكي ـ احرصي على أن تحتفظي في خزانتك بزوج على الأقل من الأحذية العالية الكلاسيكية. هذه الأحذية تساهم في إطالة الأرجل والجسم وتساهم في منحك منظرًا مميزًا وأنيقًا. يمكننا اختيار أحذية كعب عال بألوان كلاسيكية  تتلاءم مع كل الملابس، ولكن من المميز هنا أن يتم التشكيل في الألوان والموديلات حتى لا تكون مملة واعتيادية. على سبيل المثال حذاء أزرق (في الصيف) أو أصفر ـ خردل (في الشتاء) يمنحك مظهرًا شبابيًا. ولكن قبل كل شيء يجب أن تفحصي إذا ما كان الحذاء مريحًا بالنسبة لك وأنك قادرة على السير بواسطته بصورة أنيقة ومن دون أن تعرجي، حتى لا يتحول مظهرك الجذاب والملفت إلى مظهر مثير للسخرية.

الرسمي  ـ من الأفضل أن تحتوي خزانتك على قميص رسمي واحد على الأقل. باللون الأسود أو الأبيض، من أجل استخدامه في أي مناسبة رسمية قد تضطرين للمشاركة فيها. قد يوصف هذا النوع من الملابس  بأنه لباس محافظ. إلا أنه لا يوجد أفضل من قميص رسمي عند ذهابك إلى مقابلة عمل، عرض كبير أو حتى حفل زفاف. لكن القميص الرسمي لا يجب أن يبقى مملاً، يمكن أن تضيفي إكسسوارات أو أن تقومي بإدخاله إلى داخل بنطال (قصة مرتفعة) أو تنورة رصاصية اللون، وهذا سيجعل الكثيرين يلتفتون إليك.

نانسي عجرم بقميص رسمي (AFP)

نانسي عجرم بقميص رسمي (AFP)

الشخصي ـ أن يكون ملائمًا لك فقط، ومناسبًا لشخصيتك، قلادة أو قميص مطرز أو أي شيء يمكن لمن يراه  أن يعرفك. ولكن يجب أن لا تكثري من لباس هذا الشيء المميز حتى لا يختفي ما يميزه.