أكد فرع تنظيم القاعدة في اليمن في فيديو نشر الاثنين على الانترنت  مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في غارة شنتها طائرة بدون طيار في اليمن معلنا تعيين القائد العسكري قاسم الريمي خلفا له.

وجاء في بيان تلي في الشريط المصور: "في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ننعي إلى امتنا المسلمة الشيخ .. ابا بصير ناصر عبد الكريم الوحيشي، الذي قضى نحبه اثر غارة اميركية استهدفته مع اثنين من اخوانه المجاهدين".

وقتل الوحيشي على الأرجح في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بجنوب شرق اليمن في غارة شنتها طائرة اميركية من دون طيار بحسب مصادر يمنية ووسائل اعلام اميركية.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أفادت مساء الاثنين أن طائرة اميركية بدون طيار استهدفت الوحيشي الاسبوع الماضي فيما أكدت "سي ان ان" أن الغارة اسفرت عن مقتله.

ونقلت شبكة "سي ان ان" عن مسؤولين امنيين يميين تأكيدهما أن الوحيشي قتل الجمعة في 12 حزيران/يونيو في منطقة حضرموت في جنوب اليمن.

وعين الوحيشي في 2013 نائبا لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.

ويتزعم الوحيشي "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" منذ تاسيسه في 2009 نتيجة اندماج الفرعين اليمني والسعودي للقاعدة وتحصنه في اليمن.

واستفاد التنظيم من ضعف السلطة المركزية في اليمن ومن طبيعة البلاد الجغرافية والقبلية أضافة إلى الاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لتوسيع إنتشاره في البلاد.

كما اعلن التنظيم الذي تعتبره واشنطن الفرع الانشط للشبكة المتطرفة عن تعيين قائده العسكري قاسم الريمي خلفا له.

وجاء في بيان نعي الوحيشي أن الريمي عين قائدا للتنظيم خلال "اجتماع أكبر عدد ممكن من أهل الشورى في الجماعة".

وجاء في البيان “على اثر هذا الحدث (مقتل الوحيشي) وبالرغم من انشغالنا في القتال ضد الحوثيين وانصار المخلوع (الرئيس السابق علي عبدالله صالح) في اكثر من 11 جبهة في مختلف انحاء اليمن وبالرغم من الظروف الامنية القائمة، الا أن الله يسر (…) اجتماع أكبر عدد ممكن من أهل الشورى في الجماعة وتم الاتفاق على ان خير خلف لخير سلف هو الشيخ الفضل ابو هريرة قاسم الريمي حفظه الله”.

وأضاف البيان "نحن بايعناه على ذلك".