تحتلّ إسرائيل المرتبة الـ -27 في قائمة أغنى الدّول في العالم- من النّاحية القوّة الشرائيّة، والّتي تمّ الإعلان عنها في مجلة ال- Global Finance (الاثنين). وتتصدّر هذه القائمة قطر – دولة الإمارات في الخليج العربيّ والتي تصدرت عناوين الصّحف حين اتهمت أنها المموّل الرّئيسيّ للإرهاب.

مصافي النفط، السعودية (AFP)

مصافي النفط، السعودية (AFP)

بعد قطر، تأتي العشر دول الأوائل: لوكسمبورغ، سنغافورة، النّرويج، بروناي، دار السّلام، هونغ كونغ، الولايات المتّحدة، الإمارات العربيّة المتّحدة، سويسرا وأستراليا. ويستند هذا التّصنيف على القوّة الشرائيّة مقارنة بحجم السّكان؛ وفي هذا الصّدد، يمكن أن يكون مضلّلا (بروناي الإمارة دار السّلام الواقعة في جنوب شرق آسيا ويبلغ عدد سكانها أقل من نصف مليون نسمة، وتبلغ مساحتها أكثر بقليلٍ من نصف حجم الأراضي اللّبنانية).

تحتلّ المملكة العربيّة السّعوديّة المرتبة الـ 28، مباشرة بعد إسرائيل. بين الدول المنتمية إلى دول العالم الأوّل الموجودة بعد مرتبة دولة إسرائيل وفقًا للتّصنيف العالميّ، يمكننا أن نعثر على بعض الدّول في الاتحاد الأوروبيّ، التي قد مرّت بأزمات في الفترة الأخيرة، مثل: إسبانيا وإيطاليا ( وتحتلّ مكانتين متتاليين،31 و 32) أو اليونان والبرتغال (في المكانتين:42 و 43 ).

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

قد احتلّت تركيا، والّتي تعتبر دولة نامية، إلّا أنها تتطّور اقتصاديًّا بشكل سريع، المرتبة الـ 65 وفقًا لهذا التّصنيف. وجاءت إيران في المرتبة الـ 75. ويبلغ حساب القوة الشرائية لقطر 105،091 دولارًا للشّخص الواحد في السّنة (2013). وتتُذيّل في المكان الأخير جمهورية الكونغو (184) وقوّتها الشرائية للفرد في السّنة هي 394 دولارًا. وبحسابات تقريبيّة نجد أنّ المواطن القطريّ أغنى من المواطن الكونغويّ بـ 267 مرّة.

وتستند هذه المعطيّات إلى بيانات تمّ جمعها عن صندوق النّقد الدّوليّ.