جيل الـ "Z" هو اللقب الذي يُطلق على مواليد نهاية القرن الـ 20، الذين وُلدوا بين عامي 1995 - 2005. أخذ استطلاع جديد، أجرته شركة مُتخصصة في التسويق للشبان والذي نُشرت نتائجه في المُلحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس،  "The Marker"، عينة من الشباب الإسرائيليين من جيل 17 حتى 19 لفهم ما يُشغل تفكيرهم وكيف يرون مُستقبلهم.

وتُشير المُعطيات إلى أن أكثر الأمور التي تُقلقهم هي كسب الرزق. يطمح جيل الـ "Z" الإسرائيلي إلى تحقيق الأمان المهني وتحديدًا بسبب ظهور الاحتجاج الشعبي الذي اندلع في إسرائيل عام 2011. وأجاب 63% ممن طالهم الاستطلاع أنهم إذا شعروا بارتياح وبتطور شخصي فلن يكون هناك ما يدفعهم إلى الانتقال الى مكان عمل آخر، 30% فقط قالوا إنهم سيغيرون مكان عملهم في فترة بين عام وحتى خمسة أعوام.

منظر ظريف في تل أبيب (Liron Almog/Flash90)

منظر ظريف في تل أبيب (Liron Almog/Flash90)

‎ يريد 43% منهم أن يعملوا في مهنة واحدة وأن يكسبوا رزقهم منها وفي المقابل أن يمارسوا نشاطات يُحبونها مثل الهوايات، ويعتقد 3% فقط أنهم سيُبدلون مهنهم خلال حياتهم المهنية. 40% منهم يحلمون بالعمل في مجال الهايتك و 9.5% فقط يعتقدون أنهم يُفضلون العمل بوظيفة جزئية. قال 40% ممن طالهم الاستطلاع إنهم يريدون الدمج بين العمل بأجر والعمل المستقل، وأجاب 18% منهم فقط أنهم يطمحون إلى أن يكونوا مُستقلين و 15% منهم قالوا إن خوفهم الأساسي هو من ممارسة العمل المكتبي.

لا يتنازل الجيل الجديد أيضًا عن الرومانسية. لا يؤمن 2% منهم فقط بالمؤسسة الزوجية، مُقابل 61% يعتقدون أنهم سيتزوجون بين عمر 25 حتى 30 عامًا.

المراهقون في إسرائيل (David Katz)

المراهقون في إسرائيل (David Katz)

صحيح أنهم يُثبتون أنهم يتمتعون بسيطرة رائعة على التكنولوجيا ولكن 55% تقريبًا من جيل الشباب في إسرائيل يخشون من أن تلك التكنولوجيا تشغل تفكيرهم.‎

قال 53% ممن طالهم الاستطلاع، بخصوص التعليم، إنهم سينظرون في إمكانية التعليم الأكاديمي فقط في حال كان ذلك ضروريًا للمجال المهني الذي سيختارونه.

أظهر الاستطلاع أيضًا وجود فوارق جندرية، فالشبان مُقتنعون أكثر من الفتيات أنهم سيركزون على أعمالهم على مدى طويل، وقالوا أيضا إن الراتب هو أكثر شيء هام في العمل - 63% من الشبان مُقابل 53% من الفتيات. وعند التطرق إلى الزواج فقد أجاب 69% من الشبان الذين طالهم الاستطلاع مُقابل 58% من الفتيات اللواتي طالهنّ الاستطلاع أنهم سيتزوجونّ في سن 25 حتى 30.‎