فازت الحدائق البهائية في مدينة حيفا مؤخرا بالمرتبة الاولى في المسابقة القطرية لاختيار وتدريج العجائب السبع في اسرائيل. وتم تنظيم المسابقة من قبل وزارة السياحة وبالتعاون مع القناة الثانية الاسرائيلية التجارية. ووصل البحر الميت الى المرتبة الثانية في المسابقة, ومن ثم حائط المبكى (البُراق), الحديقة الوطنية "متسادا", الشعاب المرجانية في ايلات, مغارة الشموع ومتنزه قيساريا في المرتبة السابعة.

وقد شارك في هذه المسابقة اكثر من 16 الف متصفح، اقترحوا مواقع مختلفة وقاموا بالتصويت من اجل اختيار المواقع التي اشتملت في الترتيب النهائي. وقد تم اجراء المسابقة واختيار المواقع خلال اسبوعين متواصلين, وقد وصل الى المرحلة النهائية 15 موقع, ومن بينها تم اختيار المواقع التي ذكرت اعلاه.

ان فوز الحدائق البهائية في هذه المسابقة لم يكن مفاجئا, حيث ان الحدائق البهائية في مدينة حيفا هي مكان معروف عالميا, وما يدل على ذلك هو اختياره في شهر يوليو 2008, بالإضافة الى حدائق "البهجة" في عكا من قبل منظمة اليونيسكو العالمية كمعالم تراثية عالمية, بحكم أنها تمثل "قيم عالمية مميزة" ولذلك فهي تستحق أن تدرج ضمن قائمة مهمة من المواقع العالمية التي تشمل اكثر من 800 موقعا أثريا مهما في جميع أنحاء العالم. ويشار ان الحدائق البهائية في حيفا وعكا تجذب اكثر من نصف مليون زائر في السنة.

 الحدائق البهائية (ويكيبيديا)

الحدائق البهائية (ويكيبيديا)

ان الحدائق البهائية في حيفا هي المركز العالمي للدين البهائي، والذي يضم مبنى مرتفع المعروف بالقبة الذهبية، الذي يسمى (مقام الباب- قبة عباس) وهو أحد المبشرين بالبهائية. وتتدرج الحدائق على جبل الكرمل, وهي مبنية من 19 حديقة مدرجة, وتمتد على طول المنحدر الشمالي لجبل الكرمل. كما ويشار وحسب معلومات نشرت فان تكلفة الحدائق البهائية في حيفا وحدها وصلت الى اكثر من 200 مليون دولار, كما ان صيانتها والعناية بها تصل تكلفتها لأكثر 4 ملايين دولار في السنة.

وقد عبر رئيس بلدية حيفا يونا ياهف عن فرحه وتأثره لهذا الفوز وقال ان شمل الحدائق البهائية في هذه القائمة وفوزها بالمرتبة الاولى يعبر عن حساسية الجمهور للجمال والطمأنينة التي تميز زيارة الحدائق, وتثبت تسامح وانفتاح الجمهور الاسرائيلي مع الديانات المختلفة.

 الحدائق البهائية (ويكيبيديا)

الحدائق البهائية (ويكيبيديا)

ان الديانة البهائية قد اسست عام 1862 ويؤمن أصحابها في توحيد الديانات العالمية وفي السلام العالمي كما وينادون للمساواة بين الرجل والمرأة ونشر المعلومات، التربية والتعليم.

ويشار الى ان البحر الميت, والذي وصل الى المرتبة الثانية في هذه المسابقة, قد بلغ المرحلة النهائية في مسابقة عجائب الدنيا السبع العالمية, وذلك من اصل 28 موقع من جميع انحاء العالم, وفي تاريخ 11.11.2011, سيتم الاعلان عن الفائزين في هذه المسابقة الدولية.

 الحدائق البهائية ( Shay Levy /Flash90)

الحدائق البهائية ( Shay Levy /Flash90)