إن معظم السكان فوق سن الـ 20 في المدينة الواقعة في المركز، نتانيا، راضون عن السكن فيها - هذا ما نُشر في نهاية الأسبوع الأخير في الاستطلاع الاجتماعي لعام 2014 من قبل دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل.

تعتبر مدينة نتانيا السابعة في عدد السكان من بين مدن دولة إسرائيل. وقد تأسست عام 1929 كمستوطنة زراعية ومن أجل عمال البساتين وتم الإعلان عنها كمدينة عام 1948. تدعى نتانيا "مدينة الألماس"، بسبب صناعة الألماس المتطورة التي أقيمت فيها في الماضي.

فحص الاستطلاع جودة البيئة والثروة الاجتماعية في مناطق سكنية في أرجاء إسرائيل، أجريت في إطاره مقابلات مع 7,100 شخص أعمارهم من 20 فما فوق من جميع أنحاء البلاد، والذين يمثّلون 5.2 مليون شخص في هذه الأعمار.

وفقا للاستطلاع يعتقد ما لا يقلّ عن 74% من السكان البالغين أنّهم سيستمرون في السكن في منطقة سكناهم في السنوات الخمس القادمة. من بين مجموع المدن الكبرى في إسرائيل (أكثر من 100 ألف ساكن) أعرب سكان نتانيا عن أكبر نسبة من الرضا عن مكان سكانهم - 82%. تأتي بعدها مباشرة مدينة رحوفوت (78%)، وفي المركز الثالث تل أبيب (75%).

ما هي درجة الثقة التي أشار إليها السكان عندما سُئلوا عن جيرانهم وبيئتهم البشرية؟

عندما طرح السؤال "إذا فقدت محفظة وفيها تفاصيل معرفة، ومن ثم عثر عليها مواطن من المنطقة، هل تظن أنها ستُعاد إليك من دون أن ينقص منها شيء؟"، أجاب نحو نصف (53%) السكان بالإيجاب. أجاب نحو الثلث (34%) بالنفي، و 13% لم يستطيعوا الإجابة عن السؤال.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ 68% أجابوا بالإيجاب عن السؤال "هل تثق بالسكان في منطقة سكناك؟" - 71% من اليهود و 58% من العرب.

هواية رموب الخيول (Flash90/Mendy Hechtman)

هواية رموب الخيول (Flash90/Mendy Hechtman)

ما هي الظواهر السلبية في المناطق السكنية في أرجاء البلاد؟

ذكر 38% من السكان فوق سنّ 20 ظاهرة القذارة والقمامة في الشوارع وفي الأماكن العامة في منطقة سكناهم. وذكر نحو الثلث أنّ هناك مراهقين يجوبون الشوارع في منطقة سكناهم. بالإضافة إلى ذلك، 18% ذكروا السكارى أو الذين يتصرّفون بعنف في الأماكن العامة و 19% أشاروا إلى حالات التخريب والتدمير، مثل إلحاق الضرر بالممتلكات العامة والخاصة، في مكان سكناهم.

وقد نُشرت في الاستطلاع نتائج أخرى بخصوص العنصرية في منطقة سكناهم. قال 5% إنّ هناك أشخاص يتم الاعتداء عليهم أو تهديدهم في منطقة سكناهم بسبب لون بشرتهم، دينهم أو أصولهم - 3% من اليهود و 12% من العرب.