في السنوات الأخيرة، يقدّم عالم التكنولوجيا حلولا ذكية لجعل حياة المسلمين الدينية أكثر سهولة وكفاءة. استجاب مبادرو المشاريع لحاجيات السوق الإسلامي بإطلاقهم مجموعة متنوعة من التطبيقات والأدوات التي تساعد المسلمين في أداء الواجبات الدينية، بما في ذلك أوقات الصلاة والصيام في رمضان. وإليكم بعض النماذج، التي جُلب بعضها من قبل المدوّنة نوحة مدحت في البوابة العربية "ستيب-فيد":

1. Ramadan Times

تطبيق "أوقات رمضان" (Ramadan Times) هو تطبيق لأبل تم تطويره بشكل خاص لفترة رمضان، وهو يظهر أوقات السحور والإفطار بشكل دقيق، بحسب التوقيت المحلي، بحيث يمكن ملاءمته لكل مكان في العالم، وفيه أيضًا خيار لفحص أوقات الوجبات الدقيقة في كل يوم من الأيام القادمة للصيام، حتى نهاية الشهر.

"أوقات رمضان"

"أوقات رمضان"

2. مسلم-برو

مسلم برو (‏Muslim Pro‏) هو تطبيق شامل ناجح جدا (نحو 15 مليون مستخدم) يوفّر للمستخدم معلومات حول أوقات الصلاة بالإضافة إلى أجزاء من القرآن، متضمّنا ترجمة لعدة لغات وتلاوة للآيات. يشمل التطبيق أيضًا التقويم الإسلامي وبوصلة تحدّد اتجاه الصلاة إلى مكة. في شهر رمضان، يشير التطبيق أيضًا، بطبيعة الحال، إلى أوقات بداية الصيام ونهايته.

 

 3. بطاقة الصلاة

"صلاة-كارد" (‏Salatcard‏) هو جهاز لعدّ ركعات الصلاة. يستخدم الجهاز، الذي يشبه في شكله بطاقة الاعتماد، مجسّات استشعار من أجل عدّ عدد الركعات التي يؤدّيها المصلّي. تُظهر مجسّات الاستشعار مؤشرين: أحدهما يُظهر عدد الركعات والثاني وضعية الجسم خلال الصلاة. تم تطوير الجهاز في البداية لمساعدة الأشخاص ذوي المشاكل في الذاكرة أو أولئك الذين بدأوا في تعلّم كيفية الصلاة، ولكنه يخدم الآن الكثير من المسلمين.

 

4‏. isubha

يمكّن تطبيق isubha المسلمين من أداء عملية التسبيح دون استخدام مسبحة الأدعية التقليدية، من خلال منصّة افتراضية مبتكرة جدّا.

isubha

isubha

5. Qibla Connect

يوفّر هذا التطبيق لمستخدمه الاتجاه الدقيق الذي تقع فيه مكة، ويساعد المصلّين في العثور على القِبلة.

6.‎ ‎صلاتك

لا يوفّر تطبيق Salatuk معلومات محدّثة حول أوقات الصلاة (بما في ذلك التذكيرات) فحسب، وإنما أيضا يخبر المستخدمين أي مساجد تقع قريبا من موقعهم.

(تطبيقات أخرى ذات استخدامات مشابهة: Prayer times: Qibla & Azan, Al-Moazin Lite).

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع Middle News‎