وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم على تعيين الدكتور دافيد جوبرين سفيرا جديدا لإسرائيل في مصر.

في شهر شباط الماضي، كانت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية قد عيّنت الدبلوماسي المخضرم دافيد جوبرين في منصبه الجديد في القاهرة، ولكن الآن فقط وافقت الحكومة الإسرائيلية على التعيين. سيحلّ جوبرين مكان حاييم كورن الذي طلب العودة إلى الديار بعد عامين كان فيهما سفير إسرائيل في مصر.

الدكتور دافيد جوبرين

الدكتور دافيد جوبرين

حاييم كورن هو السفير الذي افتتح مجددا في شهر أيلول الماضي السفارة الإسرائيلية في القاهرة والتي كانت مغلقة لأربع سنوات في أعقاب السيطرة عليها عام 2011 خلال الاضطرابات في البلاد. ولكن عند إعادة افتتاحها في أيلول الماضي - لم تحصل السفارة الإسرائيلية على مبنى خاص بها وبدأت بالعمل من بيت السفير نفسه.

منذ تلك الاضطرابات عام 2011 عمل السفير الإسرائيلي في القاهرة لأربعة أيام في الأسبوع فقط - منذ يوم الإثنين حتى يوم الجمعة - وكان يعود إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ قدرته على التنقّل في القاهرة مقيّدة جدّا وتشتمل على حراسة مشدّدة.

السفير الجديد، دافيد جوبرين، هو دكتور في تاريخ الشرق الأوسط ويتحدث العربية، وقد عمل حتى ذلك الوقت رئيسا لقسم الأردن في وزارة الخارجية في القدس. وخلال وجوده في الوزارة شغل مناصب عديدة في مجال الشرق الأوسط. وهو يعرف القاهرة أيضًا لكونه خدم في الماضي في السفارة بالقاهرة.