إحدى الذكريات الأكثر حلاوة من الطفولة بالنسبة لي هي الميمونة. بصفتي طفلة فقد أرسلتني أمي للحقل القريب، لقطف سنابل القمح الخضراء، والتي ترمز للربيع والقمح، والمسموح تناولها، ومن المعتاد أن توضع على طاولة الميمونة المغربية، على الأقل في أسرة أمي. في وسط الطاولة يوضع صحن مع الدقيق وعليه فول أخضر، وهو أيضًا رمز للربيع، والأناقة.

الميمونة عيد مغربي يجري الاحتفال به في أمسيات عيد الفصح، مع قدوم المساء، ينتهي العيد الذي يستمرّ لسبعة أيّام، وخلاله يُحظر على اليهود تناول الخبز أو العجين. أصل العيد في علاقات الجوار الحسنة والتي كانت عند يهود المغرب مع المسلمين المغاربة. في جميع أيام السنة كانوا يزورون بعضهم البعض، وكانت الأبواب مفتوحة، ولكن خلال أيام العيد السبعة، بسبب المحظورات الغذائية الصارمة جدّا (يُحظر حتى تناول الأطعمة من أواني لامسها الخبز مرّة)، تنقطع علاقات حسن الجوار لسبعة أيّام. من أجل عدم الإساءة للجيران المسلمين، ولد هذا العرف حيث يتمّ عمل احتفال كبير في نهاية العيد، ويُدعى إليه جميع الجيران للاحتفال، وعمل "صُلحة".

حلويات العيد

حلويات العيد

وككلّ عيد يهودي، فالميمونة أيضًا مرتبطة بالكثير جدّا من المأكولات التقليدية. المعايدة المقبولة في الميمونة هي "اربحوا واسعدوا"، وفورًا بعد أن تقال هذه المعايدة من المعتاد غمس التمر بالزبدة مع العسل وتكريم جميع من يدخل المنزل. مائدة الميمونة كبيرة وغنية بالحلويات من كلّ طيب: كعك جوز الهند، كعك الفستق والجوز، كعك المرتسيبان، كلّ هذه الأنواع ملوّنة ومصمّمة بمجموعة متنوعة من الأشكال المذهلة، ويضاف إلى جانبها الفواكه المجفّفة والتمر المحشي بالجوز، والمكسّرات بجميع أنواعها، المربّى، حلوى التمر، والتي هي عبارة عن عجينة الزبيب والجوز اللزجة والحلوة، وبالطبع، الزابن والموفلتا، والتي من دونها لا تكون الميمونة الحقيقية.

هناك من يستثمر في تحضيرات الميمونة، ويضيف أيضًا الكعك المغربي المقليّ مثل حلوى السفنج والشباكية، ولكن في منازل اليهود المتديّنين ستجدون صعوبة في العثور عليها، لأنّها تعتبر أنواع كعك تحتاج وقتًا طويلا لإعداد العجين، والذي كما ذكرنا، يُحظر إعداده حتى ينتهي العيد، وبعد عدّة دقائق من ذلك تبدأ الاحتفالات.

حلويات العيد

حلويات العيد

وكما ذُكر آنفًا، فإنّ مائدة الميمونة غنية ومتنوعة جدّا، صدّقوني لن تشعروا بنقصانه. وإضافة إلى الموفلتا (عجين الحلوى المغربية) التي يتمّ تقديمها، فالشيء الأخير الذي سترغبون به هو المزيد من العجين. كيف يتمّ إعداد الموفلتا، النجمة الكبيرة للميمونة المغربية؟ إنّ الأمر أبسط ممّا تتخيّلون!

الموفلتا

هي في الواقع "عجّة" مغربية، عبارة عن عجين رقيق مسطّح يتم رقه على مقلاة، وعليها يتمّ دهن الكثير من الزبدة والعسل. في معظم أعياد الميمونة يتجوّل أصحاب المنزل مع صوانٍ عليها الموفلتا الساخنة والتي خبزت للتوّ، ويتم توزيعها على الضيوف.

الموفلتا

الموفلتا

المكوّنات:

1 كيلوغرام طحين

1/4 ملعقة صغيرة من الخميرة

1 ملعقة كبيرة من الملح

1 ملعقة كبيرة من السكّر

ماء

زيت للقلي، وليس زيت زيتون

طريقة التحضير:

يتم وضع جميع المكوّنات مع الماء، وفق الحاجة. يجب أن يكون العجين ليّنًا أقلّ بقليل فقط من عجين الخبز.

تُضاف للعجين 4 ملاعق صغيرة من الزيت حتى لا يلتصق بالوعاء.

يُقسّم العجين إلى قطع بحجم نصف بيضة ويُوضع على مقلاة مدهّنة بالزيت. يتم تسخين الزيت في المقلاة قليلا.

موفلتا مع الزبدة الذائبة والعسل

موفلتا مع الزبدة الذائبة والعسل

ندهن سطح العمل بالزيت. نضع عليه كرة من العجين ونفتحها بكلا يدينا، نمدّها لجميع الاتجاهات. يجب أن يكون عجين الموفلتا رقيقًا جدّا. نضع العجين في المقلاة وخلال ذلك نفتح القطعة التالية، نضعها على تلك التي في المقلاة ونقلب، حيث نقوم في كلّ مرّة بقلي جهة واحدة. نفتح التالية في الدور، نضعها على كومة العجين المقليّ في المقلاة ونقلبها مجدّدًا. نستمرّ بهذه العملية حتى يكون في الكومة بالمقلاة تقريبًا 15 قطعة من العجين. نقدّمها فورًا مع الزبدة الذائبة والعسل.‎ ‎

زابن (نوغة)

الزابن هو بيض مخفوق حلو، أبيض وملتصق (يذكرنا قليلا بالزابن الإيطالي)، ويتم تقديمه في وسط المائدة مزيّنا باللوز.

المكوّنات:

3 كؤوس سكّر

1 و 1/2 كؤوس ماء

عصير 1/4 ليمونة

3 بياض البيض

1 ملعقة صغيرة من الجيلاتين

1/2 كأس من الجوز أو اللوز المقطّع

الزابن

الزابن

طريقة التحضير:

نحضّر شراب السكّر: نغلي السكّر مع الماء وعصير الليمون في وعاء صغير حتى نحصل على شراب كثيف، حوالي عشرة دقائق.

نخفق بياض البيض مع الجيلاتين حتى نحصل على رغوة ثابتة ولكن ليست جافّة.

ننقل رغوة بياض البيض إلى إناء معدني، ونضعها فوق وعاء فيه ماء يغلي. نضيف شراب السكر خلال خفق مستمر بخلّاط يدوي، حتى نحصل على رغوة كثيفة.

نضيف اللوز أو الجوز، نبرّده قليلا ثمّ نقدّمه.

مروزيا

وهو نوع من "المربّى" الحلو واللزج بشكل خاصّ من الزبيب والجوز

المروزيا

المروزيا

المكوّنات:

200 غرام زبيب

200 غرام جوز مكسّر

3 ملاعق كبيرة سكر

عصير نصف ليمونة

طريقة التحضير:

ننقع الزبيب في الماء لمدّة 3 ساعات أو حتى ينتفخ ويطرى.

نضع الزبيب مع عصير الليمون والسكر وثلاث ملاعق كبيرة من الماء في وعاء على النار حتى نحصل على خليط لزج. نخفّض الحرارة ونضيف الجوز المكسّر.‎ ‎‏ نخلطها جيّدًا.