الانتخابات الأمريكية تحط في إسرائيل على نحو غير مسبوق: قرّر مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة أمريكا، دونالد ترامب، التوجّه للمواطنين الإسرائيليين - الأمريكيين في إسرائيل، ذوي حق المشاركة في الانتخابات الأمريكية، ويقدّر عددهم 350 ألفًا، بهدف إقناعهم التصويت لصالحه. وسيقوم الحزب قريبا بنشاطات ميدانية في المدن الإسرائيلية الكبرى للتواصل مع المواطنين المعنيين.

وتعد هذه الحملة الجمهورية الأولى من نوعها في إسرائيل، إذ قرّر الحزب التوجّه للإسرائيليين الأمريكيين باللغة العبرية وليس فقط الإنجليزية كما كان في السابق، حيث سيوزع ناشطون أمريكيون وإسرائيليون من الحزب الجمهوري ملصقات تحمل اسم ترامب مع الشعار "مصلحة إسرائيلية". ومن المتوقع أن ينتشر النشطاء والمندوبون في المجمعات التجارية لدفع الحملة الانتخابية الخاصة بترامب.

وقد زوّد مسؤولو الحملة الانتخابية الخاصة بترامب في الولايات المتحدة، المسؤولون في إسرائيل، بمواد إيضاحية، وقطع لباس، وقبعات تحمل اسم ترامب وشعاره.

المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)

المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)

يذكر أن أصحاب حق الاقتراع من الإسرائيليين الأمريكيين يميلون من ناحية رأيهم السياسي إلى اليمين ويقرنون موقفهم من المرشح الأمريكي بحسب موقفه من إسرائيل.

وفي نفس الشأن، توجه مسؤولون رسميون من إسرائيل إلى المرشحين الأمريكيين بالطلب منهم عدم إجراء زيارة في إسرائيل قبل الانتخابات، تحاشيا لاتهامات قد توجه لإسرائيل بأنها تتدخل في الشأن الأمريكي، على غرار ما جرى عام 2012 حينما زار المرشح الجمهوري ميت رومني إسرائيل واجتمع برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.