يحتفل الكثير من اليهود حول العالم وفي إسرائيل في هذه الأيام ببداية السنة الجديدة. وفقًا للتقاليد اليهودية سيكون هذا العام هو العام 5776.

بمناسبة السنة الجديدة ومن أجل التعرف جيدا" على الإسرائيليين أجرتْ صحيفة "هآرتس" استطلاع كبيراً يضع خريطة للمواقف والعادات الإسرائيلية: ما هو رأيهم بالدين؟ المواقف السياسية؟ من هو الإسرائيلي السعيد؟ كم من الناس زاروا طبيبا نفسيا هذا العام؟ وكم من الناس يعتقدون أنّه لا ينبغي للأمهات العمل بوظيفة كاملة؟

فيما يلي مجموعة مثيرة للاهتمام من البيانات حول الإسرائيليين في عام 2015، أو بحسب التقاليد اليهودية في عام 5776:

1. يؤمن 76% من الإسرائيليين بالله: 70% في أوساط السكان اليهود مقابل 98% في أوساط السكان العرب في إسرائيل.

صلاوات رأس السنة اليهودي (Yonatan Sindel)

صلاوات رأس السنة اليهودي (Yonatan Sindel)

2. الدروز في إسرائيل هم الأكثر سعادة: 64% من اليهود قالوا إنهم سعداء، 68% من المسلمين سعداء، 71% من المسيحيين سعداء، و86% من الدروز قالوا إنهم سعداء.

3. ثلث الجمهور اليهودي زار عيادة نفسية: 70% قالوا إنهم لم يزوروا طبيبا نفسيا، 27% زاروه في الماضي، 3% يزورونه الآن أيضًا.

رجال دين دروز (Flash90Moshe Shai)

رجال دين دروز (Flash90Moshe Shai)

4. تعتقد الغالبية أنّ الأمهات لا ينبغي لهنّ العمل بوظيفة كاملة: قال 8.5% من المستطلَعة آراؤهم إنّ على الأمهات البقاء في المنزل وتربية الأطفال، في حين أن 47% قالوا إن على الأمهات العمل بوظيفة جزئية، بينما قال 36.5% إنّ على الأمهات العمل بوظيفة كاملة.

5. العرب في إسرائيل نباتيون أكثر: 11% من الجمهور العربي هم نباتيون، مقابل 7% في أوساط الجمهور اليهودي. 6% من العرب هم خُضريون مقابل 3% من اليهود.

النباتية (Thinkstock)

النباتية (Thinkstock)

6. ما هي وسيلة النقل الأكثر شيوعا في إسرائيل؟ أجاب الإسرائيليون على السؤال عن وسيلة النقل الرئيسية لديهم على هذا النحو: 67% يستخدمون السيارات الخاصة، 25% يستخدمون المواصلات العامة، 5% يمشون، 2% يستخدمون سيارات الأجرة و2% فقط يستخدمون الدراجات الهوائية.

7. يعارض معظم الإسرائيليين تقنين الحشيش: يعتقد 54% من الإسرائيليين أنّه لا ينبغي السماح بتقنين المخدّرات ولكن 82% منهم قالوا إنّهم يدخّنون أو دخّنوا في السابق المخدّرات الخفيفة.

هل إسرائيل في طريقها إلى إضفاء الشرعية على الماريجوانا ؟ (Flash90/Abir Sultan)

هل إسرائيل في طريقها إلى إضفاء الشرعية على الماريجوانا ؟ (Flash90/Abir Sultan)

8. وبأي وتيرة يمارس الإسرائيليون الجنس؟ 23% لم يجيبوا على هذا السؤال، 12% قالوا إنهم لا يمارسون الجنس إطلاقاً، 7% كل عدّة أشهر، 14% مرة أو مرتين في الشهر، 20% مرة في الأسبوع، 22% عدة مرات في الأسبوع.

9. 32% يفضّلون تصفّح الإنترنت في وقت الفراغ. 18% يحبون أكثر مشاهدة التلفزيون.

10. 76% منزعجون من أسعار السّكن في إسرائيل.

11. 42% يؤيدون زواج المثليين.

زواج مثلي في إسرائيل (Flash90/Amir Levy)

زواج مثلي في إسرائيل (Flash90/Amir Levy)

12. 14% يفكّرون بالهجرة من إسرائيل.