منع إبداء نقد سلبي علني للبرنامج، الموافقة المسبقة على اجتياز فحوص طبية ونفسية بالإضافة إلى فحص جهاز كشف الكذب، التنازل عن كل ادعاء بخصوص انتهاك الخصوصية أو القذف، الالتزام بالمشاركة في مناسبات علاقات عامة مختلفة، دفع مئات آلاف الشواقل (25000 دولار) في حالة انتهاك السرية من قبل المتنافس - وتعويض أكبر في حالة الانسحاب أو التغيّب من دون موافقة: هذه هي مجرّد جزء من التحديدات والقيود القانونية المفروضة على المشاركين في الموسم الجديد من برنامج الواقع الإسرائيلي "سرفايفر" (Survivor). كشفت شروط العقد، شديد القسوة هذا، صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم (الثلاثاء) بعد أن بدأت تصدر انتقادات شديدة تجاه الإساءة التي مرّ بها بعض المتنافسين في البرنامج.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أيضًا، أنّ أجر المتنافسين المشاهير في الموسم الجديد (عارضات أزياء، ممثلي تلفزيون، مطربين ورياضيين) يتراوح بين 25,000 إلى 75,000 دولار. وقد حصلوا على الدفع، بموجب العقد، على مراحل - 10% قبل بداية التصوير (نهاية أيار 2015)، 30% مع بداية التصوير، 35% مع نهاية التصوير و 20% حتى الأول من تشرين الثاني، قريبا من بداية بثّ الموسم في القناة الثانية الإسرائيلية. ومن المتوقع أن يحصل المشتركون على الـ 5% المتبقية خلال 15 يوما من بثّ الحلقة الأخيرة. ومع ذلك، ينصّ العقد أيضًا أنّه في حالة الفوز بجائزة نقدية، فسيتم خصم الأجر المدفوع من المبلغ الذي فازوا به. وفي حالة الفوز بجائزة غير نقدية (في العقد تمت الإشارة إلى سيارة فاخرة، كمثال)، فلن يتم خصم المبلغ الذي فازوا به من الجائرة التي حصلوا عليها.

روسلانا رودينا زوجة المغني إيال جولان والمشاركة في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

روسلانا رودينا زوجة المغني إيال جولان والمشاركة في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

وفقا للعقد، في حال إلغاء المشاركة، الانسحاب أو التغيّب من دون موافقة من قبل الإنتاج، يلتزم المتنافس بتعويض القناة بمبلغ قد يصل حتى مليون شاقل (250,000 دولار).

وهناك حالة أخرى يلتزم فيها المتنافس مسبقا بتعويض الإنتاج تتعلق بانتهاك السرية: يتطلب من المتنافسين ألا ينشروا أية معلومات حول البرنامج وألا ينقلوا لشخص صورا أو تسجيلات من فترة التصوير.

عارضة الأزياء العربية هدى نقاش المشاركة في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

عارضة الأزياء العربية هدى نقاش المشاركة في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

يلتزم المتنافس خلال فترة التصوير كما هو متوقع بالمشاركة في "نشاط بدني مكثّف" - ويصرّح أنه لا يعاني من أية مشكلة طبية يمكنها أن تمنعه من القيام بذلك. وتمت الإشارة أيضًا إلى أنه على المتنافس أن يجتاز "فحوص واختبارات طبية، جسدية ونفسية من قبل أطباء ممثلين عن القناة". ويلتزم أيضًا "ألا يُغيّر من مظهره الخارجي بشكل غير عادي"، بما في ذلك الوزن والشعر، من دون موافقة من قبل القناة.

المتنافس رون ألوف المشارك في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

المتنافس رون ألوف المشارك في برنامج "سرفايفر" (القناة الثانية)

وكان المشاهير في البرنامج بالتأكيد أقلّ فرحًا عندما اكتشفوا أنّ الرحلات الجوية بهدف التصوير، وفقا للعقد، تتم بالدرجة السياحية، من دون إمكانية للترقية. ولا تُعطى خدمات تصفيف الشعر والمكياج، للمتنافسين في وقت تصوير الموسم - على الأقل وفقا للعقد. وأشير هناك أيضًا إلى أنّ التصوير قد يتم في أيام السبت والأعياد، ويلتزم المتنافس مسبقا بالمشاركة فيها.