قال المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في بيان إن الامين العام للمنظمة الدولية بان جي مون عبر عن الهلع اليوم الاثنين من التقارير عن أن محكمة مصرية احالت إلى المفتي اوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة و682 من المؤيدين.

وقال البيان "يشعر الأمين العام بالهلع من الانباء عن إصدار عقوبة اعدام جماعي اولية أخرى اليوم في مصر.. وكانت الاولى من هذا القبيل يوم 24 مارس."

وأضاف البيان "الاحكام التي يبدو واضحا أنها لا تفي بمعايير المحاكمة النزيهة.. وخاصة تلك التي تفرض عقوبة الاعدام.. من المرجح ان تقوض احتمالات الاستقرار على المدى الطويل."

وفي رد آخر، قال البيت الابيض إن امريكا "منزعجة بشدة" من احكام الاعدام الجماعية المحتملة في مصر وتحث الحكومة على وقف المحاكمات الجماعية.

وقضت محكمة مصرية اليوم الاثنين بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية اضطرابات وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة في أغسطس (آب).

ووصفت جماعة الاخوان المسلمين في بيان صدر في لندن الحكم بأنه صادم وانها ستواصل "استخدام كل الوسائل السلمية لانهاء الحكم العصكري" في مصر.