ما يقارب مليوني متصفح شاهدوا خلال الأسبوع الأخير الفيديو الذي يُظهر، على ما يبدو، تأثير ساحر لرنة الآيفون على سرب النمل. يظهر في الفيديو  سرب من النمل وهو يتحرك، بمجموعات، حول جهاز آيفون موضوعا على الطاولة. ولكن عندما يرن الجهاز، يحدث أمر غامض: يبدأ النمل بالالتفاف حول الجهاز بحلقة وبوتيرة سريعة وموحّدة دون الاقتراب من  الجهاز.

كيف يحدث ذلك؟ حاول موقع "هافينغتون بوست" الأمريكي تفسير هذه الظاهرة وأجرى مقابلات مع مختصين في المجال، إلا أن الإجابات التي توصل إليها لم تكن قاطعة. ادعى الأشخاص اللذين رفعوا الفيديو، ViralVideoLab، أن الجهاز يخلق، عندما يستقبل محاولة اتصال، حقلا كهرو- مغناطيسيا يبعد النمل ويجعله يحوم حوله.

ولكن مختصين أكاديميين لا يوافقون بالضرورة مع هذا الشرح. لذلك قالت إحدى الباحثات إن النمل كان يدور حول الجهاز بحلقة دائرية  قبل أن يرن. وشكك باحث آخر في كون الفيديو حقيقيا.

ويعتقد باحث ثالث أن للآيفون هناك حقا تأثير على حاسة الاتجاه والحركة لدى النمل الذي يعتمد على مستقبلات مغناطيسية لتتدبر طريقه. وتشوش أمواج الراديو التي يبثها الجهاز عندما يستقبل مكاملة فعالية هذه المستقبلات وتجعل النمو يحوم حوله بحلقات.