كم يمر الوقت بسرعة - دون أن نشعر، مر عام كامل على اليمين الذي أداه عبد الفتاح السيسي لتولّيه رئاسة مصر. اخترنا لكم من بين أحداث كثيرة، ولحظات وإنجازات تحققت العام الفائت، أبرز خمس لحظات:

السيسي ضد العنف الجنسي

مع بداية رئاسة السيسي الرسمية، وقعت حادثة اغتصاب مريعة زلزلت مصر بأكملها، حيث انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي خبر فتاة شابة تعرضت للاغتصاب العنيف في ميدان التحرير، وتحوّل هذا الخبر إلى حديث الساعة في مصر.  وفي خطوة جريئة، قرر السيسي أن يتحمل المسؤولية، حيث زار الفتاة التي تم اغتصابها في المستشفى، وقدم لها اعتذارا عما حدث قائلا: "حقك علينا .. إحنا آسفين، إحنا مش كويسين"، ووعدها بمحاسبة فاعلي الحادث.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور ضحية التحرش الجنسي في ميدان التحرير (لقطة شاشة youtube)

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور ضحية التحرش الجنسي في ميدان التحرير (لقطة شاشة youtube)

السيسي يزور السعودية ويقوّي العلاقات مع المملكة

إنّ زيارة السيسي للسعودية لأداء العمرة ولمقابلة الملك عبد الله الراحل كانت حديث الساعة في مصر لعدة أيام في شهر آب الفائت. لقد أهدى الملك وسام شرف للسيسي، إلا أن متصفحي شبكات التواصل الاجتماعي غمروا الشبكة بالسخرية والضحك والطرائف، مثل صورة يظهر فيها السيسي وهو يأخذ هدية من الملك عبارة عن لعبة بليستيشين، أو صورة يظهر فيها وهو يغسل قدمي الملك ويتذلل أمامه. ولكن بالرغم من هذه السخرية، يمكننا أن نسجل تقدما واضحا لصالح السيسي في العلاقات مع السعوديين في العام الأخير، وهي علاقات استمرت أيضا حتى بعد موت الملك عبد الله.‎

هل أهدى الملك السعودي حقًا جهاز بلاي ستيشن للسيسي؟

هل أهدى الملك السعودي حقًا جهاز بلاي ستيشن للسيسي؟

السيسي يعلن الحرب على الإرهاب في سيناء

كانت إحدى المعارك الجدية التي خاضها الرئيس المصري في العام الأخير ضد الخلايا الإرهابية التي خرجت عن السيطرة في سيناء. بعد أن لقي ما لا يقل عن 31 جنديا مصريا مصرعهم نتيجة عملية إرهابية، أعلن السيسي الحرب ضد الإرهاب، حيث قام بإغلاق المعابر وتدمير الأنفاق إلى قطاع غزة، وقام بملاحقة الخلايا الإرهابية، ونجح في القبض على عشرات النشطاء، ومصادرة مئات الأسلحة، ونتيجة لكل ذلك اندحر التهديد الإرهابي بصورة معتبرة في سيناء بعد أن كان قد خرج عن السيطرة قبل عام.

السيس يواسي أباً فقد إبنه في الحرب ضد الإرهاب في سيناء (AFP)

السيس يواسي أباً فقد إبنه في الحرب ضد الإرهاب في سيناء (AFP)

السيسي يقع في مشكلة بسبب "الفلوس زي الرز"

كان جزء من اللحظات البارزة في رئاسة السيسي محرجا أيضا. استخدم السيسي كناية معينة لوصف دول الخليج، ما أدى إلى توريطه دبلوماسيا، وكذلك على شبكات التواصل الاجتماعي حيث تعرض للسخرية والنقد. يدور الحديث عن تسريب مثير للجدل لمحادثة كان يتحدث خلالها السيسي عن الدول الخليجية، واصفا إياها بأنها تمتلك أموالا كالأرز، وكذلك كناية عن كثرة الأموال لدى تلك الدول. ثم سرعان ما تحوّلت أكياس الأرز إلى حديث الساعة، وأصبحت صور الكاريكاتير عن السيسي وهو يحلم بالأموال داخل أكياس من الأرز فكاهة يتداولها المصريون.

"الفلوس زي الرز"

"الفلوس زي الرز"

إحراج في برلين: زيارة تاريخية - كوميدية

كان ذلك الأسبوع الفائت فقط، عندما قام الرئيس السيسي بزيارة هامة في ألمانيا، ولكن لسوء الحظ، لم تكن اللحظة الخالدة في هذه الزيارة  فيما يخص العلاقات الدبلوماسية بين الدول، أو فيما يخص الإنجازات العامة للسيسي.  حصلت الحادثة المحرجة التي تُذكَر خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع السيسي بالمستشارة الألمانية، حيث قاطعت صحفية مصرية شابة تسكن في مصر كلمة الرئيس، وهتفت ضده قبل أن يخرجها رجال الأمن من المؤتمر.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في زيارة إلى ألمانيا (AFP)

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في زيارة إلى ألمانيا (AFP)