العالم هو مكان كبير جدا. ولكن في الواقع، فإنّ معظم المناطق فيه ليست صالحة للعيش، لذلك يتجمّع البشر في مناطق صغيرة ومزدحمة. توفر سلسلة الصور والرسوم البيانية التالية، معلومات مُذهلة حول عالمنا:

توزيع السكان في العالم - يعيش نصف البشر الذين في العالم، في المنطقة الصفراء.

توزيع السكان في العالم

توزيع السكان في العالم

في كل المنطقة الضخمة الملونة بالبنفسجي يعيش 5% من سكان العالم فقط. للمقارنة، يعيش في الجزء الأحمر الصغير 5% من السكان أيضا.

توزيع السكان في العالم

توزيع السكان في العالم

الولايات المتحدة - يعيش نصف الأمريكيين في المدن المُشار إليها بالأحمر. البقعة الكبيرة في الجهة اليُسرى هي منطقة تقع في جنوب كاليفورنيا، وهي الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة.

سكان الولايات المتحدة

سكان الولايات المتحدة

شمال أفريقيا - تغطي الصحراء الكبرى تقريبًا كل مساحة شمال أفريقيا. وبما أنه تسود في هذه الصحراء ظروف يصعب على البشر العيش فيها تقريبا، فإنّ نصف سكان تلك الدول قد اندفعوا إلى المنطقتين الملوّنتين بالأحمر. في الجهة اليُمنى من الخارطة – تظهر المناطق التي حول النيل (مصر)، وفي الجهة اليُسرى - الدار البيضاء والرباط (المغرب).

سكان شمال أفريقيا

سكان شمال أفريقيا

أستراليا - يمكن أن تلاحظوا في الخارطة أن أستراليا هي قارة كبيرة، ولكنها مهجورة جدا. يعيش 11 مليون إنسان، الذين يُشكّلون نصف السكان، في الأماكن المُشار إليها بالنقاط الحمراء.

سكان أستراليا

سكان أستراليا

إسبانيا - معظم مساحة إسبانيا مغطاة بالجبال، لذلك فإنّ 10% من أراضيها مأهولة بالسكان فقط. يعيش 50% من سكان البلاد في المناطق الحمراء.

سكان إسبانيا

سكان إسبانيا

تركيا دولة جبلية أيضًا. هناك مساحة صغيرة منها مريحة للعيش فقط فلهذا السبب يبدو توزيع السكان كالتالي: 50% من السكان يعيشون في المناطق البنية.

سكان تركيا

سكان تركيا

فرنسا هي من الدول القليلة المأهولة كل أراضيها بالسكان. يمكن في هذه الخارطة المتحركة رؤية أين يعيش الفرنسيون، بمقاطع من 10%. يعيش نحو 50% من الفرنسيين على 3% من أراضيها.

إيطاليا - يتوزع نصف سكان إيطاليا على 8% فقط من أراضيها. وذلك لأنّ كل وسط البلاد مكوّن من جبال ومناطق لا يكون العيش فيها سهلا العيش.

سكان إيطاليا

سكان إيطاليا

كندا - تاريخيا، تمر الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، عبر خط عرض 49. ولكن في الواقع فالخط أقل استقامة بحيث ينشأ وضع يعيش فيه 50% من سكان كندا في جنوب ما يُفترض أن يكون خط الحدود بين البلدين.

سكان كندا

سكان كندا