الملكة رانيا هي دون شك إحدى أهم الشخصيات في هذه الأيام العاصفة في منطقة الشرق الأوسط. منحها العديد من مجلات الأزياء لقب "الملكة الأجمل" في المنطقة في هذه الأيام.

إلى جانب نشاطها الواسع، كما هو مطلوب لمنصبها باعتبارها السيدة الأولى في المملكة الهاشمية، في قضايا وطنية وعالمية في مجالات جودة البيئة، الصحة والشباب، نجحت رانيا العبد الله في أن تسحر العالم بمنهجها العصري للحياة وهي تقوم بمبادرات خيرية عديدة لرفاهية سكان المملكة.

بمناسبة عيد ميلادها الخامس والأربعين قرّرنا أن نقدم لكم لمحة صغيرة عن حياة السيّدة الأولى للأردن من خلال 5 حقائق قصيرة عنها و 10 صور مثيرة للاهتمام ترفعها على حسابها الإنستجرام المستثمَر والمعتنى به.

5 حقائق سريعة

1. ولدت رانيا العبد الله كما ذكرنا عام 1970 (31 آب) في الكويت لعائلة الياسين، وهي عائلة فلسطينية تعود أصولها إلى طولكرم. تحمل لقبا أول في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

2. تزوّجت رانيا للملك عبد الله الثاني في 10 حزيران عام 1993 وولد لهما أربعة أولاد: الأمير حسين، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى والأمير هاشم. في السابع من شباط عام 1999 تم تتويجها كملكة للأردن. دخلت الملكة رانيا إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية عقب كونها الملكة الأصغر في العالم (حين تم تتويجها). لقد تم تصنيفها باعتبارها السيّدة الأولى الأجمل في العالم من قبل مجلة Harper's Bazzar المهمة عام 2011.

3. في أيلول عام 2007، بثّت الشبكة التلفزيونية CNN مقابلة قالت فيها الملكة إنّها لا تعارض الاختيار الشخصي للنساء في ارتداء الحجاب، طالما لم يكن ذلك نابعًا من واجب. وقد أشارت أيضًا إلى أنّه بحسب رأيها من الواجب أن يكون للنساء المسلمات المعاصرات الحقّ في ارتداء أي حجاب، انطلاقا من اختيارهنّ الشخصي وليس من "ضغوط" من قبل التفسير المحافظ للشريعة الإسلامية في المجتمع.

4. والملكة معروفة بمعارضتها العلنية والصاخبة لوحشية الدولة الإسلامية، ومؤخرا فقط عبّرت عن ذلك وقالت إنّ الإسلام المعتدل لا يبذل ما يكفي لمكافحة هذه الظاهرة. "على المسلمين المعتدلين حول العالم العمل من أجل الانتصار في هذا الصراع الأيديولوجي في وسط هذه الحرب. داعش مستمرّة في نشر أيديولوجيا الشرّ"، كما قالت الملكة رانيا.

5. والملكة رانيا ناشطة جدا في مواقع التواصل الاجتماعي وتشغّل حسابات نشطة في فيس بوك، تويتر، إنستجرام ويوتيوب. في 30 آذار عام 2008 أطلقت الملكة رانيا قناتها الرسمية في موقع يوتيوب الرسمي. كان هدف الملكة الحقيقي هو دعوة الناس للتعبير عن رأيهم حول الشرق الأوسط وكذلك الحديث عن الصور النمطية التي قد يحملونها عن العرب والمسلمين. وهي تهدف في حسابات فيس بوك وإنستجرام الخاصة بها إلى إنشاء تواصل مع الناس وإجراء حوار بين الثقافات. إلى جانب أفلام الفيديو الخاصة بها، يمكن العثور في حسابها على الفيس بوك صورا عن حياتها الخاصة.

وكي لا نضجركم بالمزيد من التفاصيل المثيرة للاهتمام حول حياة الملكة رانيا النابضة، نقدّم لكم 5 صور فاتنة لها ولأسرتها: