موقع التخلص من النفايات "دودئيم" جنوب إسرائيل والمجاور لمدينة بئر السبع هو ليس مجرد مزبلة نفايات. فهو يشكل أحد مراكز إعادة التدوير الأهم في دولة إسرائيل اليوم. ‏‎ ‎يصل نحو 2700 طنّ من النفايات إليه يوميا، ومن ثم تُدفن في الأرض داخل طبقة عازلة لمنع تلوث الأرض.

وبخلاف الصورة القديمة للمزابل التي تلوث البيئة وتنشر رائحة كريهة، يعمل موقع "دودئيم" وفقا للوائح صارمة لمنع التلوث وهو يشمل أيضًا متنزّهًا وحديقة حيوان مفتوحين مجانا لكافة الجمهور.

التقط المصور يانيف نداف بعدسته لحظة ساحرة جدّا في موقع "دودئيم"، وهي طيران سرب من الزرازير في سماء المتنزّه. أصبح المشهد النادر لآلاف العصافير التي تطير معًا كسرب واحد وتغطي الشمس شائعا جدا خلال فصل الشتاء في إسرائيل. تحوم أسراب الزرازير في الجوّ، تتداخل وتتوزع كغيمة مرنة وتؤدي بهلوانات جوية مذهلة بتناسق تامّ، كما لو أن هناك يدا خفية ترسمها وتنحتها في السماء.

إنّ هذا المنظر النادر لسرب الزرازير وهي تطير معًا نمطي في ساعات الغروب، والتي يتجهّز فيها السرب للنوم المشترك. فقبيل المساء تتجمع الزرازير في أماكن مرتفعة وبارزة. وبعد إقامة قصيرة في تلك الأماكن تسير معًا إلى مواقع النوم. وفي طريقها تتجمع الأسراب في أسراب أكبر، وتؤدي حينها البهلوانات الجوية الرائعة.

في الماضي، كان منظر سرب الزرازير أكثر شيوعا، ولكن اليوم وبعد الانخفاض المثير للقلق في أعداد هذه العصافير، يمكننا أن نرى الزرازير في جنوب إسرائيل وشمالها فقط.