منطقة الشرق الأوسط هي غالبًا منطقة صراع وحروب سياسية دائمة، إنما لكل واحد من القادة الذين يقودون المنطقة ويصارعون للحفاظ على سلطتهم، هناك حياة خاصة أيضًا، كالجميع، بما ذلك الحياة الزوجية. إليكم إطلالة، في ذكرة عيد الحب، على الحياة الزوجية الأبرز في الشرق الأوسط. هل هم مُغرمون بالفعل؟

الأردن: الملك عبد الله والملكة رانية

دون شك، نحن نتحدث عن أجمل زوجين في المنطقة. شابان وأنيقان، الزوجان الملكيان يبدوان كزوجين من الأفلام. رانية والملك عبد الله تعارفا وأُغرما ببعضهما في شبابهما، قبل أن كان مُرشحًا لتسلم السلطة، وتزوجا في حزيران 1993. بالمناسبة، الملكة رانية كانت أصغر ملكة في العالم عندما تم تتويجها، حينها كان عمرها 29 عامًا.

الزوجان لديهما 4 أبناء: الأمير حسين، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى والأمير هاشم. ترافق الملكة رانية زوجها في زياراته الرسمية، وتُشارك في الفعاليات والمناسبات الخيرية العامة. تُدير أيضًا صفحة خاصة بها على موقع إنستاجرام فيه نصف مليون مُتابع تقريبًا، والذي تنشر فيه صورًا من الحياة العائلية والقصر الملكي، بما في ذلك صورًا لها مع زوجها المُحب، الملك عبد الله (كما في هذه الصورة). تم تصنيف رانية، في عام 2011، بصفتها "السيدة الأولى الأجمل في العالم"، من قِبل مجلة "هاربرس بازار".

الملك عبد الله والملكة رانية

الملك عبد الله والملكة رانية

سوريا: بشار وأسماء الأسد

تعارف الزوجان بشار وأسماء الأسد في بريطانيا، أثناء دراسته لطب العيون وبينما كانت هي تعمل مُحللة مالية في بنك استثمارات. تلقت أسماء في تشرين الثاني من العام 2000 عرضًا للزواج، من بشار الأسد، بعد أن تم تنصيبه رئيسًا على سوريا، وتركت حياتها المهنية وعادت معه إلى سوريا.

رُزق الزوجان، بعد عام من زواجهما، بابنهما الأول حافظ، ومُذاك الحين رُزق الزوجان بابنين آخرين. تُظهر أسماء، بخلاف والدة زوجها، اهتمامًا  ومشاركة في النشاطات الجماهيرية، الاجتماعية والدبلوماسية. تُشدد أسماء، ذات الأصول السنية، بأن تقف إلى جانب زوجها الشيعي في الصراع الدموي الذي يُديره ضد المتمردين في الدولة، وتُشارك صورًا عن نشاطاتها على حساب "القصر الرئاسي السوري" في إنستاجرام (الذي له 1000 متابع فقط).

بشار وأسماء الأسد

بشار وأسماء الأسد

مصر: عبد الفتاح وانتصار السيسي

بدأ التعارف بين الزوجين السيسي منذ الصغر حيث أن انتصار هي ابنة خال الرئيس. بدأ التقارب بينهما عندما كان يدرس في الأكاديمية العسكرية المصرية، وتزوجا عندما أنهى دراسته، عام 1977.

يعيش الزوجان حياة مُحافظة ومُتدينة، وتلبس انتصار الحجاب. الزوجان لديهما ثلاثة أبناء - مُصطفى وحسن وابنة واحدة - آية. يُحب السيسي التعتيم على حياته الخاصة وسيدة مصر الأولى لا تظهر كثيرًا في المناسبات العامة.

عبد الفتاح وانتصار السيسي

عبد الفتاح وانتصار السيسي

فلسطين: أمينة ومحمود عباس

على الرغم من أن محمود عباس هو واحد من أشهر الشخصيات الفلسطينية هناك تعتيم كبير، فيما يخص زوجته، أمينة. لا تظهر معه أبدًا، تقريبًا، في المناسبات العامة، وتبتعد بقدر الإمكان عن الحياة السياسية.

تزوج الاثنان بنهاية الخمسينيات، حين كان عباس لا يزال يعيش في قطر، وفي عام 1961 وُلد ابنهما مازن، الذي حظي الاثنان بكنيتهما المعروفة، على إسمه. مات مازن، للأسف الشديد، في عام 2002 نتيجة أزمة قلبية. الزوجان لديهما ابنان آخران هما طارق وياسر.

آمنة ومحمود عباس

آمنة ومحمود عباس

تركيا: رجب طيب وأمينة أردوغان

تزوج رجب طيب أردوغان، ذو الأصل التركي - الجورجي، عام 1978 من محبوبته الشابة، العربية الأصل، أمينة. وبقي هذا الزواج لفترة طويلة مثال التقارب الطائفي في تُركيا.

تظهر أمينة أردوغان إلى جانب زوجها في المناسبات العامة، ورافقته ودعمته على طول الحملة الانتخابية الأخيرة. الزوجان لهما ابنين وهما أحمد براق وناكمادين بلال، وابنتين وهما إسراء وسُمية.

رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)

رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)

إسرائيل: بنيامين وسارة نتنياهو

تزوج الزوجان سارة ونتنياهو عام 1991. كان هذا الزواج هو الزواج الثاني لسارة والزواج الثالث لنتنياهو. رُزق الاثنان ابنين، يائير وآفنر (نتنياهو لديه ابنة من زواجه الأول). كثيرًا ما يظهر الاثنان معًا في المناسبات العامة وحتى أنهما يُظهران محبتهما لبعضهما البعض على الملأ.

كثيرًا ما تتناول وسائل الإعلام الإسرائيلية العلاقة الخاصة بين الزوجين، وتحديدًا شخصية سارة نتنياهو، التي تُعتبر "إشكالية"، وأنها هي التي تُدير شؤون الدولة وتُعطي الأوامر لزوجها. يُقال عنها إن لديها مُشكلة بالعلاقات الإنسانية حيث أنهما تُضايق موظفي مسكن رئيس الحكومة وتستغل الميزانيات وأموال الجمهور لصالح أفراد عائلتها. وظهر نتنياهو مؤخرًا في وسائل الإعلام طالبًا التوقف عن تناول حياة زوجته وأن يتم توجيه الانتقادات إلى أدائه فقط.

بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)

بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)