الباذنجان من الخضراوات المحبوبة بالنسبة لي، ويمكن تحضير العديد من المقبلات بسهولة كبيرة من خلال إضافة بعض المكوّنات لهذا النوع من الخضار . الباذنجان سهل للتحضير ويمكن قليه أو شويه أو تحميصه. لهذا السبب أحرص دائمًا على الاحتفاظ ببضعة حبات من الباذنجان في المنزل، لأنه عند الحاجة يمكن تحويل الباذنجان وخلال خمس دقائق إلى وجبة عشاء لذيذة ودسمة.

ويمكن تحضير الباذنجان بعدة وسائل من بينها:

القلي ـ من أجل قلي الباذنجان، يجب أن نختار حبة باذنجان طويلة وخفيفة الوزن (دون الكثير من البذور). ويجب العمل على تقطيع حبة الباذنجان إلى شرائح بسمك 1 ـ 2 سم، ومن ثم العمل على تجفيفها من السوائل، كي تمتص كمية قليلة من الزيت. وعندنا في البيت نعمل على نشر شرائح الباذنجان تحت أشعة الشمس، ونقوم برش بعض الملح عليها، فالملح يساعد على إخراج السوائل إلى خارج الباذنجان. ونعمل بعد ساعة تقريبًا، على تقليب شرائح الباذنجان على جنبها الآخر، ونكرر هذه العملية أكثر من مرة. لكن يمكن تخطي هذه العملية وقلي قطع الباذنجان فور تقطيعها. كما يمكن تتبيل شرائح الباذنجان ببياض البيض وذلك قبل ملامسة شرائح الباذنجان للزيت الساخن، حيث يساهم ذلك في منع امتصاص الباذنجان للزيت. ولكن نقطة مهمة ومتعارف عليها وهي ضرورة أن يتم وضع الشرائح في الزيت عندما يكون الزيت ساخنا.

شرائح باذنجان قبل القلي

شرائح باذنجان قبل القلي

التحميص ـ لا يوجد أطيب من طعم الباذنجان عندما يلامس النار مباشرة. لكن المشكلة هي أنه يُحدث الكثير من والأوساخ. لذلك عندما أعمل على تحميص الباذنجان على الغاز أحرص أولا على تغطية الغاز بورق القصدير. لذلك أنا أفضل دائمًا العمل على شواء الباذنجان على المنقل في حديقة المنزل أو في الطبيعة. عندها لن أضطر إلى القيام بتنظيف المطبخ بعد تحميص الباذنجان. ولكن يحتاج هذا الأمر إلى الكثير من الجهد والصبر. على أية حال، بعد أن أقوم بتغطية الغاز بورق القصدير، أعمل على إشعال الشعلة الكبيرة، ومن ثم أضع شبكة التحميص وعليها حبة الباذنجان كاملة. بعد 2 ـ 3 دقائق. كذلك أعمل على تقليب الباذنجان على جنبه الآخر. وأستمر في هذه العملية حتى يتم شواء ذلك بشكل كامل، ولكن يجب أن نحرص على أن لا نحصل على قطعة فحم، أي أن نحرص على عدم احتراق الباذنجان.

الشوي بالفرن ـ هذا هو الحل الوحيد والأكثر نظافة الذي يمكن أن نستبدله بطريقة التحميص التي تترك الكثير من الأوساخ. عندما أحتاج إلى إنجاز هذه المهمة بسرعة، أعمل على تشغيل الفرن على حالة شواء على حرارة عالية. وأعمل على وضع حبة الباذنجان كاملة دون تقطيعها في الرف العلوي مع ضرورة إبقاء باب الفرن مفتوحًا بعض الشيء، وأعمل على تحريك حبة الباذنجان على جوانبها المختلفة، حتى يتم تحميصها وشويها بالكامل. يمكن العمل على تتبيل الباذنجان أو العمل على حشوه مسبقًا، وبهذا الشكل العمل على شويه على حرارة عادية.

عندما ننتهي من تلك المراحل، نكون قد تجاوزنا هذا الجزء الصعب من إعداد الباذنجان، وننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التتبيل والتذوق.

هناك طريقتان مفضلتان لدي، بالنسبة للباذنجان المقلي، الطريقة الأولى، ملء شرحات الباذنجان بالجوز، والثانية طهي الباذنجان مع البندورة وهي وجبة شهية وممتعة.

شرائح باذنجان مقلية ومحشية

شرائح باذنجان مقلية ومحشية

الباذنجان الذي يتم حشوه، يعتبر سهل التحضير نسبيًا، والنتيجة دائما مرضية وشهية ومناسبة للتقديم للضيوف كوجبة أولى أو كإضافة جيدة على المائدة. أما بالنسبة للحشوة فإننا نعمل على فرم البقدونس بواسطة الخلاط ونعمل على إضافة بعض فصوص الثوم، حسب الرغبة، ونصف كأس من الجوز المحمص، القليل من الملح والفلفل وهكذا تصبح الحشوة جاهزة. نعمل على وضع قليل من الحشوة على كل شريحة باذنجان مقلية ونعمل على لفها ومن ثم نضع جميع الشرائح الملفوفة في طبق دائري، ونحصل على شكل جميل وطعم شهي.

طبق الباذنجان بالبندورة، وفقا لوصفة الطباخ الإسرائيلي المشهور، حاييم كوهين، وهو سهل التحضير. نحضر مقلى ونضع فيه قليلا من الزيت ونعمل على طهي شرائح البندورة مع بعض الثوم المقطع لمدة خمس دقائق، ومن ثم نعمل على إضافة القليل من الملح. ونقوم بترتيب شرائح الباذنجان المقلية في طبق كبير ونضع عليها البندورة الساخنة مع الثوم، ومن ثم نقوم بنثر قطع صغيرة من الفلفل الحار عليها، فلفل أحمر أو أبيض. ومن الأفضل أن يتم تقديم هذا الطبق ساخنًا إلى جانب خبز أبيض، وأن نسخن الخبز.

طبق الباذنجان بالبندورة

طبق الباذنجان بالبندورة

أما بالنسبة للباذنجان المحمص أو المشوي، فيفضل أن يتم تحضيره ببساطة. بعد أن نقوم برفعه عن النار (وهو ما يزال ساخنًا) نقوم بتقشيره، ونقوم بإخراج السوائل منه. ومن ثم نضع فوق الباذنجان الكثير من الثوم، ونضيف الليمون، ملح وفلفل أسود، ونضع بعض الطحينة. وأنا أفضل أن يتم تقديمه مع شرائح من البندورة المتبلة بالثوم وزيت الزيتون والملح وقليل من الفلفل الحار. ويمكن أيضًا تقديمه مع اللبن أو مع زيت الزيتون، النعنع والثوم. ويمكن وضع الباذنجان في منتصف صحن كبير ونعمل على وضع صلصة على الجانبين، فنضع من جانب لبن ومن الجانب الآخر صلصة البندورة، ونضع فوق الباذنجان طحينة. وبهذا الشكل يكون لدينا طبق بألوان مختلفة وجذابة بالإضافة أيضًا إلى الخبز الساخن، وهي وجبة شهية.

صحتين وعافية.