تشهد منطقة رفح جنوب قطاع غزة تبادلا لإطلاق النار بين قوات من الجيش الإسرائيلي وحماس وافادت مصادر فلسطينية ان هناك 30 قتلى فلسطينيين واكثر من 100 جريحا. وذكر ان الاشتباك اندلاع بعد خروج مسلحين من فتحة نفق.

وتم اغلاق معبر كرم أبو سالم .

وكانت صفارات الانذار قد دوت في تلك المنطقة قبل ساعة ونصف الساعة . وذكر ان قذيفة هاون اطلقت من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية وسقطت كما يبدو داخل القطاع .

وقال مصدر مسؤول في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي ان حركة حماس خرقت مرة اخرى اتفاقا لوقف اطلاق النار بشكل فاضح مشيرا الى ان حماس التزمت بهذا الاتفاق هذه المرة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وكانت حماس قد خرقت خمسة اتفاقات اخرى لوقف اطلاق النار منذ بدء عملية الجرف الصامد في قطاع غزة.

واتهمت اسرائيل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وجماعات فلسطينية اخرى بانتهاك الهدنة التي توسطت فيها الولايات المتحدة والامم المتحدة لكنها لم تقدم تفاصيل بينما قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان مسلحين فتحوا النار على جنود اسرائيليين في منطقة رفح. 

قالت مصادر فلسطينية ان منسق اعمال الحكومة في المناطق الميجر جنرال يوآف مردخاي نقل الى الجانب الفلسطيني رسالة مفادها ان التهدئة قد انتهت بسبب الحادث الأمني الخطير في جنوب قطاع غزة غير ان الناطق بلسان منسق الاعمال رفض التعقيب على ذلك.

ومن جانبها ذكرت قناة الميادين استنادا الى مصادر فلسطينية ان مصر اعلنت انها لن تستقبل الوفدين الاسرائيلي والفلسطيني اللذين كان مقررا ان يصلا الى القاهرة لبحث وقف اطلاق النار في غزة. ولم يؤكد هذا النبأ ايضا من أي مصدر آخر.