يعرض "تقرير هورون" الصيني قائمة "نادي التسعة أصفار"، وهي قائمة الأشخاص الأثرياء في العالم للعام 2014. نُشر التقرير برعاية شركة العقارات "ستار ريباخ بروبيرتي"، وأكثر من 1850 شخص مدرج فيه. ويتصدر بيل غيتس، مؤسس شركة "مايكروسوفت" القائمة مع ثروة تعادل 68 مليار دولار. ويليه وورن بافت الأمريكي، أمانيكو أورتيغا الإسباني وكارلوس سليم وهو ملياردير مكسيكي من أصل لبناني.

لاري آليسون، رئيس شركة "أوركال" الأمريكي مصنف في المرتبة الخامسة، بعد أن تم تصنيفه في العام الماضي في المرتبة الأولى. سيد المقامرات شلدون آدلسون، الذي يُعرف أنه راعي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مصنف في المرتبة الثامنة في القائمة. مارك تسوكربرغ، مؤسس شبكة التواصل الاجتماعية "فيسبوك" مصنف في المرتبة الـ 18، ويليه سيرجي براين ولاري فيج، من مؤسسي "غوغل".

بين الأثرياء العرب، لا شك أن لدول شبه الجزيرة العربية الحضور الأبرز في القائمة - 27 من بين الـ 51 اسمًا عربيًا المصنفين في القائمة هم مليارديرات من السعودية والإمارات. أُدرج أربعة رجال فقط بين المائة شخصية الأولى المدرجة في القائمة، هنالك سعوديان وإمارتيان. يقدّر مجموع الأموال التي بحوزة كل المليارديرات في العالم العربي بمبلغ 186 مليار دولار.

حتى هذا اليوم، أثرى شخص في العالم العربي هو الوليد بن طلال آل سعود. يحتل بن طلال المرتبة الـ 21 في القائمة العامة وثروته تقدر بمبلغ 29 مليار دولار. المليارديران التاليان انضما هذا الشهر للقائمة، وهما من الإمارات: الأول هو سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان الابن البكر للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي تقدّر ثروته بمبلغ 18 مليار دولار. الثاني هو محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس حكومة الإمارات ونائب الرئيس. ثروة بن راشد تقدر بمبلغ 15 مليار دولار.

التاليان في القائمة هما محمد العامودي الذي تقدر ثروته بمبلغ 13.5 مليار دولار، ومحمد بن عيسى الجابر الذي تقدر ثروته بمبلغ 7.2 مليار دولار – كلاهما من السعودية.

أثرى شخص من دولة ليست السعودية أو الإمارات هو ناصف ساويرس، عمره 53 عامًا، من مصر. ساويرس الذي يترأس شركة أوراسكوم هو أثرى شخص في مصر، وتقدر ثروته بمبلغ 5.7 مليار دولار. شقيقه الأكبر، نجيب ساويرس، ربما أكبر منه بست سنوات (عمره 59 عامًا) ولكنه ليس ثريًا مثله - ثروته تقدر بمبلغ 2.9 مليار دولار. ومن هناك إلى الجزائر يمكن أن نجد "يسعد ربراب"، الذي تقدر ثروته بمبلغ 3.4 مليار دولار.

هل يمكنكم أن تخمّنوا من هو أثرى شخص في لبنان؟ سنعطيكم تلميحًا: حتى فترة قريبة كان يشغل أحد المناصب الأهم في الدولة. نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبنانية حتى فترة قصيرة، يمكنه أن يواسي نفسه كونه لم يعد رئيس حكومة بفضل مبلغ 3.2 مليار دولار الذي يملكه.