من الضروري أن يكون النظام الغذائي للرياضي الأولمبي دقيقا جدا، وهو يختلف عن النظام الغذائي للشخص العادي. وفقا لأكاديمية التغذية والحمية في الولايات المتحدة، يستهلك الرياضيون في الألعاب الأولمبية ما لا يقل عن 8,000-10,000 سعرة حرارية في اليوم - تعادل هذه الكمية أربعة أضعاف تقريبا مجموعة السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان أثناء ممارسة النشاط الرياضي ذي مستوى متوسط. والسؤال هو، ما هي المأكولات التي يحصلون من خلالها على كل هذه السعرات الحرارية؟.

عندما نفكر في تغذية رياضية من المعتاد تصوّر طبق مملوء بالخضار والبروتينات وخال من الدهنيات، الأملاح، والسكّر. في الواقع، هناك رياضيّون ستتفجأون من أطباق الطعام التي يتناولونها.

على سبيل المثال طلب يوسين بولت، وهو أسرع رجل في العالم، من المسؤولين في القرية الأولمبية في ريو أن يوفّروا له الكورنفليكس والحليب كل ليلة. وليست هذه هي المرة الأولى التي يُفاجئ فيها العدّاء الأولمبي باختيار غذائي غير واضح المعالم، حيث اختار في أولمبياد بكين عام 2008 تناول chicken nuggets.

يوسين بولت وأعضاء المنتخب الجمايكي "يجلسون إلى جانب طاولة لتناول الطعام" (Instagram)

يوسين بولت وأعضاء المنتخب الجمايكي "يجلسون إلى جانب طاولة لتناول الطعام" (Instagram)

يمكننا أن نجد في حساب الإنستجرام الخاص بسيمون بايلز، النجمة الجديدة في رياضة الجمباز والتي حصلت على أربع ميداليات ذهبية في الأولمبياد في ريو، توثيقا لبيتزا ببروني ضخمة قبل أن تبدأ بايلز بأكلها. لا شك أنكم لم تتوقّعوا ذلك من رياضية تبلغ من العمر 19 عاما.

صورة بيتزا ببروني لسيمون بايلز (Instagram)

صورة بيتزا ببروني لسيمون بايلز (Instagram)

إحدى التوصيات العامة للرياضيين هي تجنّب استهلاك السكريات البسيطة قبل المسابقة وخلالها. ولكن ذلك لا يمنع بعض الرياضيين من تناول الحلويات بقية الوقت. مثلا، تحب شاحار بئير، لاعبة المضرب الإسرائيلية، كثيرا إعداد الكعك، وتذوّقه أيضًا:

كعك لاعبة المضرب الإسرائيلية شاحار بئير (Instagram)

كعك لاعبة المضرب الإسرائيلية شاحار بئير (Instagram)

ومع ذلك فالخضار، البقوليات، واللحوم معروفة كعناصر مهمة في تغذية الرياضيين المحترفين، ولكن قبل وقت قليل من المسابقة، لديهم ذريعة لتناول أشياء أخرى تماما. إحدى التوصيات المعروفة قبل المسابقات الرياضية، وخصوصا الركض، هي تجنّب تناول الخضار والألياف قبل 36 ساعة من بداية المسابقة، والانتقال إلى تناول اللحوم البيضاء، الأرز الأبيض أو المعكرونة.

أكل مايكل فيلبس على سبيل المثال وفقًا للتقارير نصف كيلو من المعكرونة بعد فوزه بإحدى الميداليات الذهبية في ريو. وبشكل عام، فالقائمة الغذائية لفيلبس استثنائية، وتحتوي على 12,000 سعرة حرارية في اليوم. والمثير للدهشة أكثر من ذلك، هو حقيقة أنّه يحرق كل هذه السعرات الحرارية خلال يوم تدريب عادي.

القائمة الغذائية لمايكل فيلبس تحتوي على 12,000 سعرة حرارية في اليوم (facebook)

القائمة الغذائية لمايكل فيلبس تحتوي على 12,000 سعرة حرارية في اليوم (facebook)

وقد تناول فيلبس في ذلك الحين في وجبة الفطور، من بين أمور أخرى، ما لا يقل عن ثماني بيضات، ثلاثة سندويشات مع طماطم، بصل مقلي ومايونيز، ثلاث قطع "خبز فرنسي" وثلاث قطع شوكولاطة. وتناول في وجبة الغداء نحو نصف كيلو من المعكرونة، ثلاثة سندويشات، وشرب مشروب طاقة بـ 1000 سعرة حرارية. وأضاف إلى وجبة العشاء، التي تناول فيها نصف كيلو إضافي من المعكرونة، أيضًا طبقا من البيتزا. يبدو ذلك كقائمة طعام غير منطقية، ولكن تثبت النجاحات الأخيرة لفيلبس ولبقية الرياضيين أنّهم يعلمون ماذا يفعلون.