يعرف الصيف في الغالب بكثرة الفواكه في هذا الموسم. الفواكه لذيذة، منعشة، حلوة ومتوفرة دائما للتناول في أشهر الصيف الحارّة. ولكن فيما عدا كل هذه الحسنات، ثمة أهمية كبيرة لها في الحفاظ على التغذية المتوازنة والصحية.

هناك العديد من الإيجابيات لتناول الفواكه:

يقلل تناول الفواكه من مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، أمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وهي تمثّل المورد الرئيسي للفيتامينات، والمعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين C.

تحتوي على نحو 70% من الماء.

كما وتحتوي على ألياف غذائية وتساعد في عمل الجهاز
الهضمي.

حتى الآن فإن كل ما ذكرناه هو مثالي، ولكن رغم أنها صحية حقا، فهي تحتوي على الكثير جدا من السكر، وبشكل أساسي كمية من السعرات الحرارية أكبر بكثير من الخضار.

بمناسبة الصيف وبهدف اتباع نمط حياة صحي ومغذّ فيما يلي معلومات عن 5 أنواع فواكه هي الأكثر شيوعا في الصيف مع قيمها الغذائية:

البطيخ

البطيخ (Thinkstock)

البطيخ (Thinkstock)

يعتبر الطبيخ ملك الصيف. وهو يحتوي على نحو 31 سعرة حرارية لكل 100 غرام من دون القشر، من بينها نحو 27 سعرة حرارية من السكر، إلا أنه يفتقر إلى القيم الغذائية. في الطبّ الشعبي، يوصى بتناوله بسبب كمية الماء الكبيرة التي يحتوي عليها، والتي قد تساعد في تنظيف الحجارة في المسالك البولية وتمنع الجفاف نتيجة نقص السوائل.

الخوخ

الخوخ (Thinkstock)

الخوخ (Thinkstock)

يحتوي الخوخ على نحو 33 سعرة حرارية لكل 100 غرام طازجة مع النواة، فيتامين ،A والبوتاسيوم. يعتبر في الطبّ الشعبي مفيدا ضدّ الإمساك عندما يؤكل طازجًا، وضدّ الإسهال عندما يؤكل مطبوخا. عندما نسحق النويات نحصل على مرهم سميك يُستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية والجروح. يعتبر الشاي المصنوع من أوراق الخوخ مفيدا في حالات تهيّج المعدة والقولون العصبي.

العنب

العنب (Thinkstock)

العنب (Thinkstock)

هو فاكهة مثالية أخرى لتناوله في أيام الصيف الحارّة. ويحتوي 100 غرام من العنب على نحو 67 سعرة حرارية، من بينها نحو 64 سعرة حرارية من السكر و 178 من البوتاسيوم. من ناحية القيمة الغذائية يتميّز العنب والزبيب بمحتوى السكر الأعلى، ولكنه فقير ببقية المجموعات الغذائية الرئيسية. في الطبّ الشعبي يعتبر ورق العنب مفيدا للاستخدام في حالات التهابات المسالك البولية، نزيف الدم من الأنف، التهابات المعدة، آلام الحلق، مشاكل الكلى، تهيّج المعدة، القولون العصبي، فقدان الشهية، والتهاب الأنف المزمن.

المشمش

المشمش (Thinkstock)

المشمش (Thinkstock)

يحتوي 100 غرام من المشمش من دون نواة على نحو 48 سعرة حرارية، وهو غني بفيتامين A. إنّ 100 غرام من المشمش الجاف يحتوي على 238 سعرة حرارية. بالإضافة إلى ذلك، توجد في المشمش الجاف نسبة ألياف غذائية عالية: 8.8 غرام لكل 100 غرام.

التوت الأرضي

التوت الأرضي (Thinkstock)

التوت الأرضي (Thinkstock)

يحتوي على نحو 33 سعرة حرارية لكل 100 غرام، ومستوى عالٍ من فيتامين C. في الطب الشعبي يعتبر التوت مفيدا للاستخدام في حالات فقر الدم، فقدان الشهية، اضطرابات الأمعاء والاضطرابات في انتظام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شرب شاي أوراق التوت يعتبر في الطبّ الشعبي دواء ضدّ نزلات البرد، التهاب الحلق، والزكام.