أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم (الإثنين) أنّها أنهت تجربة ناجحة لمنظومة اعتراض الصواريخ المسماة "العصا السحرية". فحسب الإعلان الرسمي الذي نُشر، يشكل "نجاح التجربة المَعلَم الأخير في تطوير هذه المنظومة، قبيل تسليمها إلى سلاح الجوّ وإعلان بدء تشغيلها خلال العام 2016".

ورغم أن هذا النوع من التجارب قد خُطّط له مسبقا منذ وقت طويل، فقد تمّ بعد يوم من اغتيال رجل حزب الله سمير القنطار، المنسوب إلى إسرائيل.

وستتيح المنظومة الإسرائيلية الجديدة للجيش مواجهة صواريخ حزب الله التي تصل إلى مدى 70 إلى 250 كيلومترًا، والتي ضرب العديد منها الجبهةَ الداخليةَ الإسرائيلية خلال حرب صيف 2006. وستنضم هذه المنظومة إلى المعدّات الموجودة بين أيدي الجيش وعلى رأسها منظومة "السهم" التي تعترض الصواريخ بعيدة المدى ومنظومة "القبة الحديدية" التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى نسبيًّا.

وجاء في إعلان رسمي إنّه قد اختُبِرت في التجارب قدرة المنظومة في عدة سيناريوهات، تُحاكي التهديدات التي صُمّمت المنظومة لمواجهتها. وقد أطلِقت الصواريخ الاعتراضية من "العصا السحرية" بنجاح، ونفذت جميع مراحل الطيران وقضت على الأهداف بحسب الخطة.

אני מברך את מערכת הביטחון על השלמת סדרת הניסויים במערכת היירוט המתקדמת "שרביט קסמים". הצלחת הניסוי היא אבן הדרך האחרונה בפיתוח המערכת, לקראת מסירתה לחיל האוויר והכרזתה כמבצעית במהלך שנת 2016. באמצעות "שרביט קסמים", "כיפת ברזל" ו"חץ" – אנו שומרים על ביטחון ישראל מול מגוון של איומים, קרובים ורחוקים. ==I congratulate the security establishment for the successful completion of a series of tests of the advanced missile interceptor known as David's Sling. The successful test today marks the final milestone in the development of the system before it is delivered to the Air Force and declared operational in 2016. By using David's Sling, the Iron Dome, and the Arrow, we can ensure the security of Israel against a range of threats, both near and far.צילום: משרד הביטחון

Posted by ‎Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו‎ on Monday, December 21, 2015

وتطرق رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في صفحته على الفيس بوك إلى التجربة وكتب: "أبارك المنظومة الأمنية على استكمال سلسلة التجارب على منظومة اعتراض الصواريخ المتقدّمة وهي العصا السحرية". وأضاف: "من خلال منظومة "العصا السحرية"، "القبة الحديدية" و"السهم" - نحافظ على أمن إسرائيل ضدّ مجموعة متنوعة من التهديدات القريبة والبعيدة".