بدأت حالة الطقس الأهم حتّى الآن صباح اليوم (الأربعاء) ووصلت إلى إسرائيل والدول المجاورة. أعلنت شرطة القدس أنها تستعد حتى الآن لإمكانية إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة بدءًا من ساعات الصباح المتأخرة وذلك في أعقاب الثلوج المُتوقع سقوطها في المدينة بدءًا من ساعات الظهر الباكرة. تراكمت الثلوج في هضبة الجولان وجبال الجليل وتم إغلاق الكثير من المحاور الرئيسية. ولم تُفتتح العشرات من المؤسسات التربوية في شمال البلاد ومركزها.

الثلوج في هضبة الجولان (Doron Horowitz/Flash90)

الثلوج في هضبة الجولان (Doron Horowitz/Flash90)

من المُتوقع هطول عشرات المليمترات من الأمطار اليوم (الأربعاء) استعدادًا لعاصفة الأمطار والعاصفة الثلجية المتوقعتان في الأيام القريبة. ستسقط الثلوج تدريجيًّا في الجبال المرتفعة في شمال إسرائيل وفي ساعات الظهر من المتوقع سقوطه في القدس وتراكمه على الأرض. ستُشغل بلدية القدس 150 جرافة، ناشرات ملح وآليات هندسية، للحفاظ على الطرق الرئيسية والطرق المؤدية إلى المستشفيات مفتوحة. فضلًا عن ذلك، هناك استعدادات في الجيش الإسرائيلي إذ تم نشر مئات الجنود وناقلات الجنود المدرعة للتأهب في صفد، القدس والضفة الغربية استعدادًا لإخلاء المواطنين في حالات الطوارئ.

هذا وقد علقت السلطات اللبنانية حركة الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الثلاثاء لنحو ساعة، في وقت تشتد العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان ودول اخرى في الشرق الاوسط، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الرسمية.

العاصفة هدى تهب في تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)

العاصفة هدى تهب في تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام انه تم "تعليق حركة الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت من الساعة السابعة مساء وحتى اشعار آخر، بانتظار ان تخف العاصفة وتتراجع سرعة الرياح".

في موازاة ذلك، اعلن وزير التربية اللبناني "اقفال المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة على الاراضي اللبنانية كافة يوم الاربعاء بسبب العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان وتتسبب بالرياح العاتية والثلوج والفيضانات في مناطق عدة"، وفقا للوكالة ذاتها. وترك الوزير للجامعات "حرية اتخاذ القرار المناسب لكل منها".

وفي الاردن، حيث اطلق على العاصفة اسم "هدى"، قررت الحكومة "تعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية اعمالها" الاربعاء، بينما تقرر تأجيل امتحانات رسمية كانت مقررة الاربعاء والخميس، وفقا لوكالة الانباء الرسمية.

العاصفة تصل الى قطاع غزة (Flash90/Abed Rahim Khatib)

العاصفة تصل الى قطاع غزة (Flash90/Abed Rahim Khatib)

وحصلت السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية على جرافات من الاردن للمساعدة في ازالة الثلوج التي من المتوقع ان تتساقط قريبا على الضفة. وعلى مدينة القدس ايضا، فيما جرى اقفال مرفا غزة حيث بدت الشوارع شبه فارغة.

وفي تركيا ضربت موجة صقيع مصحوبة بتساقط كثيف للثلوج قسما كبيرا من البلاد الثلاثاء ما ادى الى اضطراب حركة الملاحة الجوية وحوادث سير متعددة اوقعت قتيلا على الاقل وعددا من الجرحى. وسجل انقطاع في التيار الكهربائي ايضا في شمال البلاد.

وبعد تساقط الثلوج، توقعت مديرية الارصاد الجوية درجات حرارة قطبية في قسم كبير من الاراضي التركية للايام المقبلة. وستتدنى الحرارة الى ما دون العشرين درجة مئوية على سبيل المثال ليل الاربعاء الخميس في انقرة.

لا يشعر الشرق الأوسط بالعاصفة وهطول الأمطار فحسب، بل تتساقط الثلوج وتهب العواصف في عدد من دول أوروبا والولايات المتحدة أيضا. إليكم بعض الصور من الشتاء القارس الذي يضرب العالم والشرق الأوسط على حد سواء.

العاصفة هدى تهب في بيروت (AFP)

العاصفة هدى تهب في بيروت (AFP)

العاصفة هدى تهب في أنقرة (AFP)

العاصفة هدى تهب في أنقرة (AFP)

العاصفة الثلجية تجمد شلالات النياجرا (AFP)

العاصفة الثلجية تجمد شلالات النياجرا (AFP)